أسلوب جديد لعلاج نوبات الصرع بدون تدخل جراحي

نشر الجمعة 26/04/2019 15:12 , غسان بصول، موقع بُـكرا
أسلوب جديد لعلاج نوبات الصرع بدون تدخل جراحي


أعلن في مركز "ايخيلوف" الطبي (بتل ابيب) عن أسلوب جديد لعلاج مرض الصرع ("ابلبسيا")، دون تدخل جراحي، حيث يتم ادخال قطب كهربائي ("الكترودا") إلى الدماغ، ثم تستخدم أشعة الليزر في كيّ مركز الصرع-وبذلك يستغني الطبيب الجراح عن الحاجة إلى عملية جراحية معقدة بالدماغ.

وأفاد مسؤول في المذكور بأنه تمت في العام الأخير معالجة عشرة مرضى بالصرع الشديد، وسجل نجاح في ثماني حالات، حيث زالت نوبات الصرع لدى المرضى.
ويستدل من معطيات الدوائر الصحية، أن العدد الإجمالي للمرضى المصابين بالصرع في إسرائيل يبلغ (82) ألف شخص، من بينهم (24) ألفاً مصابون بالصراع الشديد المقاوم للأدوية، وهم المستفيدون بالأساس من أسلوب العلاج الجديد.
ويشار إلى أن هذا العلاج الجديد ليس مشمولاً في "سلة الأدوية" المدعومة من الحكومة، وينوي الاتحاد الإسرائيلي لأطباء الامراض العصبية تقديم طلب إلى وزارة الصحة بضم هذا العلاج إلى "السلة"، علماً أن مستشفى "ايخليوف" تولى تمويل علاج المرضى العشرة.
ومن أبرز الأطباء المتخصصين بعلاجات هذا النوع من المرض، الدكتور فراس الفاهوم، الذي يدير القسم العلاجي في "ايخليوف". وقد وصف الأسلوب الجديد بأنه يشكل "قفزة تكنولوجية تؤتي ثمارها بسرعة"-كما قال، مضيفاً أن المرضى العشرة الذين عولجوا من مرض الصرع بالأسلوب الجديد-سيبقون قيد المتابعة لمدة عام للتحقق من تعافيهم الكامل. 

أضف تعليق

التعليقات

  1. كل الاحترام د. باسل غسان فاهوم والى مزيد من التقدم
    متابع - 28/04/2019 12:11