وحام الحامل.. متى يبدأ ومتى ينتهي؟

نشر السبت 30/03/2019 18:59 , موقع بكرا
وحام الحامل.. متى يبدأ ومتى ينتهي؟

الوحام هو حالة شائعة بين النساء الحوامل، تتمثّل برغبة المرأة في تناول أنواع معينة من الأطعمة لم تكن معتادة على تناولها في السابق، مثلاً من الممكن أن تتناول المرأة النباتية اللحوم أو أن تتحوّل المرأة إلى نباتية خلال الحمل على خلاف ما كانت عليه من قبل. إضافة إلى ذلك، من الممكن أن تشتهي المرأة الحامل تناول بعض أنواع المواد غير القابلة للأكل، ومن الأمثلة على ذلك رغبة بعض النساء بتناول الطين أو التراب أو معجون الأسنان أو رماد السجائر أو الفحم أو الصابون أو غير ذلك من الأشياء الغريبة. ومن ظواهر الوحام أيضاً رغبة المرأة بخلط بعض الأنواع الغذائية بطريقة غير اعتيادية وتناولها بشراهة واستمتاع.

بعض الأشخاص يعتقدون أن الوحام هو ليس إلا تعبيراً عن حاجة المرأة الحامل إلى الدلال أو إلى لفت الأنظار إليها وجذب الإهتمام، ولكن الحقيقة هي أن الوحام هو شعور حقيقي وموجود ولكن حدّته ونوعه يختلف بين امرأة وأخرى.

الشهور الأولى 

يبدأ الوحام بالظهور في الأشهر الأولى من الحمل، ويبلغ ذروته في الثلث الثاني، ليبدأ بالانحسار في الثلث الأخير من فترة الحمل. وبحسب الدراسات، فإن 40% من النساء الحوامل يرغبن بتناول الحلويات خلال الحمل، بينما يكون وحام 33% من النساء على الوجبات الخفيفة المالحة، و10% من النساء الحوامل يشتهين تناول الأطعمة الحمضية.

ليس هناك أي سبب علمي واضح للوحام، ولكن البعض يربطه بسوء التغذية، أي بحاجة الجسم إلى أنواع معينة من العناصر الغذائية أو الفيتامينات أو الأملاح، ولكن ليس هناك أي دليل قاطع على هذا الأمر.

ومن ناحية أخرى، يرى البعض أن الوحام مرتبط بالتغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة بعد حصول الحمل، كما وبالتغيرات التي تصيب حاستيّ الشم والذوق لديها، والطريقة التي تتذوّق بها الأطعمة خلال هذه الفترة.

المصدر: صحتي

أضف تعليق

التعليقات