إسرائيل: تراجع بنسبة الطبيبات، وأجورهن أدنى من الأطباء الرجال

نشر الأربعاء 13/03/2019 15:45 , غسان بصول، موقع بُـكرا
صورة توضيحية: Photo by Nati Shohat/Flash90
إسرائيل: تراجع بنسبة الطبيبات، وأجورهن أدنى من الأطباء الرجال


بمناسبة يوم المرأة العالمي أصدرت منظمة دول التطوير والتعاون الاقتصادي ( OECD) معطيات حول وضعية ومكانة النساء العاملات في الأجهزة الصحية- وخاصة الطبيبات- في مختلف دول المنظمة.
ووصف معدو المعطيات صورة الوضع من هذه الناحية في إسرائيل بأنها " غير مشجّعة": إذ يتبيّن أن نسبة الطبيبات من مجمل عدد الأطباء في دول المنظمة تزداد باستمرار في العشرين عامًا الأخيرة- بما في ذلك في إسرائيل نفسها- لكن هذه الدولة سجّلت تراجعًا نسبيًا بعد أن كانت في حينها في موقع الريادة والمقدمة.

واستنادًا إلى المعطيات- فقد سجلت نسبة الطبيبات في مجمل دول المنظمة ارتفاعًا مستمرًا: فينما كانت نسبتهن 30% عام 1990، ارتفعت عام ألفيْن إلى 39%، ثم بلغت 47% عام 2015.

فوارق في أجور الأطباء والطبيبات في إسرائيل

ووفقًا للمعطيات- بلغت نسبة الطبيبات في إسرائيل عام 2015 قرابة 42%- أي أقل من النسبة الإجمالية العامة في دول الغرب بخمسة بالمئة.
وبالإضافة إلى ذلك- يتبين أن الطبيبات في دول الغرب ما زلن يكسبن رواتب أقل من الأطباء الرجال. فعلى سبيل المثال- تبيّن أن الأجر السنوي للطبيبات في الولايات المتحدة يقل عن أجر الأطباء الرجال بعشرين ألف دولار. أما في إسرائيل فأظهرت معطيات وزارة الصحة أن معدل الأجر السنوي للطبيبات عام 2015 قد بلغ (371) ألف شيكل ( ما يزيد قليلاً عن عشرة آلاف دولار)- مقابل حوالي نصف مليون شيكل للرجال الأطباء، بفارق يوازي 35% لصالح الرجال.
 

أضف تعليق

التعليقات