مهرجان الشام 2018: حيفا تحتفل بالمطبخ العثماني 2018/12/7-6

نشر الخميس 29/11/2018 09:27 , موقع بكرا
مهرجان الشام 2018: حيفا تحتفل بالمطبخ العثماني 2018/12/7-6



ستحتفل البلدة التحتى في مدينة حيفا في الأسبوع القادم يومي الحميس والجمعلة 2018/12/7- 6 بـ "مهرجان الشام" وذلك للسنة الرابعة على التوايي والذي سيُكرَّس كلّه للمطبخ العثمانيّ. من خلال أيام المهرجان، وجبات السلاطين في قصور الإمبراطوريّة العثمانيّة تعود إلى الحياة من جديد. الطبخات والمخبوزات والمحاشي والعُقْبات (الحلوى أو الفاكهة تؤكل بعد وجبة الطعام) التي تطوّرت في إطار الثقافة (الحضارة) واسعة النطاق والمتشعّبة سترتدي ملابس العيد. إلى جانب القدور التي ستفور فيها مأكولات معروفة أكثر أو أقلّ ستقدَّم مجموعة مختارة من الوجبات الخاصّة وستُقام فعّاليّات مشتركة بين الأولاد ووالديهم ومناقشات وورشات عمل لجميع الأجيال وجولات وعروض موسيقيّة كلّها مكرّسة للثقافة العثمانيّة.

هذا وبمناسبة المهرجان ستستضيف مطاعم البلدة التحتى كبار الشيفات في البلاد والذين سيقدّمون وجبات من جميع أرجاء الإمبراطوريّة العثمانيّة والمطبخ التركي. وستباع وجبات المهرجان بسعر لا يتعدى 40 شاقل

إليكم بمذاق من قائمة الأطعمة التي سيقدمها الشيفات في مطاعم البلدة التحتى:

بقلالي اينجينار - سيقدِّم الشيف جلال سالم في مطعم دوناتيلا صيعة خاصة به لطبق البقلالي إينجينار الكلاسيكيّ المكوّن من طبقة أولى من الأرضي شوكي والفول الأخضر الطريّ والذي يقدَّم باردًا وغالبًا مع أنواع مُقبِّلات (مازا) مختلفة.

لحمعجون اسماك- سيقدّم الشيف صلاح كردي في مطعم "جاكو مأكولات بحرية"، تفسيره المُحَتْلَن لهذه الوجبة كخليط من لحم السمك المتبّل داخل عجين يتصاعد منه البخار الذي يمتصّ كلّ المذاقات.

دولما الملفوف – سيقدم الشيف دخل صفدي صيغة خاصة لهذه الأكلة في مطعم "هنمال 24 ". الدولما هي اسم للخضراوات المحشوّة (من كلمة دولمو محشوّ) والتي تحتل مكانًا مركزيًّا في المطبخ الشرقيّ، التركيّ، ومطبخ دول وبلدان اخرى.

لحمعجين كونفي (confi) سمك يقدَّم مع طحينة يوغورت – سيقدم الشيف عمر علوان في مطعم "تلبيوت" صيغة لحمعجين غنيّة بالمذاقات إلى جانب طحينة يوغورت منعشة.

كُفتة - كفتة الشيف علي خطيب ستقدم في "ليبيرة" محشوّة بالجبن مع خضراوات مشويّة على فوكاتشيا وسلطة أعشاب. في الشرق وفي تركيا يستعملون الكلمة الفارسيّة كُفتة لوصف كريّات اللحم المشويّ، الساخن والمشبّع بالصلصة.

لحمة بعجين: سيقدم الشيف شادي بشارة تفسيرًا شرقيًّا آنيًّا في مطعم "تشيز" لهذا الطبق المعروف سيملئه باللحم الشهيّ وفوقه سيرش صلصة منعشة من يوغورت الماعز وتوابل عشبيّة بالإضافة إلى كريم باذنجان مدخَّن وجلي فلفل.

كباب أورفلي مع فستق حلبي - الذي سيحضّره الشيف نشأت عبّاس في مطعم سنكرية يحمل اسم المدينة المعروفة اورفلي في تركيا والكثير من الناس لا يعرفون أنّ كلمة كباب (وهي تركيّة) تعني اللحم المشويّ. في تركيا توجد أنواع كثيرة من الكباب وهو يمتاز بتوابله الناعمة جِدًّا.

بالأضافة الى هذه الوجبات هنالك العديد من الأطباق المتميزة والخاصة من المطبخ العثماني في مطاعم البلدة التحتى، على غرار شترودل وسمسمة ولحظة وحمص ابو مارون وحمص رامي والمزيد والتي سيقدمها كبار الشيفات في البلاد مثل اسرائيل اهروني وحاييم كوهين وجيل حوفاف وهيلا البرت وغيرهم.


هذا وخصيصًا من أجل المهرجان قامت نخبة من الخبراء في مجال المأكولات المحلية بتحضير ولائم فاخرة "موائد السلاطين" يتمّ فيها تقديم مأكولات تعيد إلى الذاكرة تاريخ الإمبراطورية العثمانية واحدة منها:
وجبة عشاء شامية أورفلية وأناطولية حيث يستضيف مطعم النمال 24‭ ‬الشيف‭ ‬كمال‭ ‬دمرسال ‬الشيف‭ ‬حاييم‭ ‬كوهين‭ ‬(مطعم‭ ‬يافا‭ ‬تل‭ ‬أبيب)‭ ‬والشيف‭ ‬نوف‭ ‬عثامنة‭ ‬إسماعيل- الشيف‭ ‬التركي‭ ‬الرائد‭ ‬كمال‭ ‬دي‭ ‬ميرسال‭ ‬المتخصص‭ ‬في‭ ‬مأكولات‭ ‬أناطولية‭ ‬يقدم‭ ‬التفسير‭ ‬الحديث‭ ‬لهذا‭ ‬المطبخ‭ ‬مع‭ ‬الحفاظ‭ ‬على‭ ‬جذوره‭. ‬سيطهو‭ ‬الشيف‭ ‬حاييم‭ ‬كوهين‭ ‬مع‭ ‬الطاهي‭ ‬كمال‭ ‬أطباق‭ ‬من‭ ‬مطبخ‭ ‬جذورة‭ ‬الأورفلية‭ ‬التي‭ ‬أثرت‭ ‬ولا‭ ‬تزال‭ ‬تؤثر‭ ‬على‭ ‬الأطباق‭ ‬التي‭ ‬يقدمها‭ ‬في‭ ‬مطعمه‭ ‬يافا‭ ‬تل‭ ‬أبيب‭. ‬ستنضم‭ ‬الشيف‭ ‬نوف‭ ‬عثامنة‭ ‬إسماعيل‭ ‬إلى‭ ‬احتفال‭ ‬الطهي‭ ‬وستقوم‭ ‬بإعداد‭ ‬أطباق‭ ‬من‭ ‬المطبخ‭ ‬العربي‭ ‬التي‭ ‬تشبه‭ ‬اطباق‭ ‬من‭ ‬المطبخ‭ ‬التركي.

كذلك ستقام ورشات طبخ تركيّ لتعلّم الطبخ والتعرف على الموادّ الخام التي تصل من جميع أرجاء الإمبراطوريّة العثمانيّة وتذوّق الوجبات التي تميّز أكثر من أيّ شيء آخر المطبخ التركيّ.

بالإضافة إلى الورشات هنالك جولات في أرجاء الإمبراطوريّة والتي ستقود المشتركين إلى رحلات شهية ومشوقة في أنحاء الإمبراطورية العثمانية والمطبخ التركي بارشاد نَعَما سوبول: جولة طعام في شارع حيفاويّ – من العصر العثمانيّ وحتى يومنا هذا:وجولة طهويّة بين ماضي حيفا ومستقبلها وجولة طهويّة بين ماضي حيفا ومستقبلها وتلبيوت وبس جولة وورشة برانتش (فطور متأخّر) والمزيد من الجولات الممتعة.
برنامج المهرجان زخم ومليء بالمأكولات والمذاقات الشهية والفعاليات المخصصة للمطبخ العثماني بالإضافة الى ذلك فهنالك ندوات حوار مع نخبة من الخبراء والمتخصّصين الذين سيتحدّثون عن المطبخ العثماني- عن تراثه، تاريخه والشغف الشديد الذي يشعر به الكثير تجاهه.
القائمون على المهرجان لم ينسوا الأولاد فنجد بالمهرجان فعاليات للأهالي والاولاد الذين سيبنون معًا إمبراطورية وسيزورون عالم كلّه تركيا. بشكل خاصّ وبمناسبة المهرجان تبعث الإمبراطوريّة العثمانيّة من جديد مع تفسير خاصّ للأولاد الصغار حيث ممثلون مسرحيون من مجموعة ״عِسْكي بَما״ سيرتدون ملابس من الفترة العثمانيّة وسيقومون بأدوار شخصيّات من أرجاء الإمبراطوريّة؛ وسيكون لامكلن الأولاد أيْضًا أن يتنكّروا. كما سيقوم بهلوان تركيّ بالتنقُّل بين الأهالي وسيقدّم لهم القهوة، الشاي والبقلاوة على طبق خاصّ؛ في زاوية الشيش – بيش سوف يلعبوا ألعاب أولاد تقليدية من إسطنبول.

سيرافق المهرجان عروض موسيقية تركية مع فنانين الذين جاءوا خصيصاً للمهرجان مثل المغنية التركية Bahar Turkkan، وطفل المعجزة مهمت داش والمزيد من العروض الموسيقية بالأضافة الى حفلة عربية تركية مع ال D.J ربيع جمال.



12:30
لشراء التذاكر:

مهرجان الشام 2018: حيفا تحتفل بالمطبخ العثماني 2018/12/7-6 مهرجان الشام 2018: حيفا تحتفل بالمطبخ العثماني 2018/12/7-6 مهرجان الشام 2018: حيفا تحتفل بالمطبخ العثماني 2018/12/7-6 مهرجان الشام 2018: حيفا تحتفل بالمطبخ العثماني 2018/12/7-6 مهرجان الشام 2018: حيفا تحتفل بالمطبخ العثماني 2018/12/7-6 مهرجان الشام 2018: حيفا تحتفل بالمطبخ العثماني 2018/12/7-6

أضف تعليق

التعليقات