لماذا أزرار قميصكِ على اليسار؟

نشر الثلاثاء 18/09/2018 13:59 , موقع بكرا
لماذا أزرار قميصكِ على اليسار؟

من الأمور التي قد لا تكون ملاحظة من قبل الكثيرين أن أزرار قميص المرأة تكون دوماً على اليسار في حين أن أزرار قميص الرجل تكون على اليمين، وهذا الأمر ليس من قبيل الصدفة، بل هناك العديد من النظريات والروايات التي حيكت حوله.

فبعض النظريات تقول إنّ الأزرار موجودة على اليسار في التصاميم الخاصة بالمرأة لتسهيل عمليّة الرضاعة. في الواقع، تميل المرأة إلى حمل طفلها في اليد اليسرى لذلك وضعت الأزرار على هذا الجانب.

كما أنه في الماضي، كانت المرأة تجلس على الناحية اليسرى عند ركوب الخيل، ويُقال إنّ الأزرار قد وُضعت على اليسار للتخفيف من قوّة الهواء الذي يتدفق عبر قميصها.

وتقول رواية أخرى الى أن الخادمات والمساعدات كنّ يساعدن النساء من الطبقة الغنيّة على ارتداء ملابسهنّ، ومن هنا فإنّ الأزرار وُضعت على الناحية اليسرى لجعل العمل أسرع وأسهل اعتباراً أنّ معظم الخادمات يستخدمن اليد اليمنى.

إحدى النظريات، ذهبت أبعد من ذلك بكثير حيث قالت إنّ نابليون هو الذي أمر بوضع أزرار قمصان النساء على الجهة اليسرى، وذلك بعدما تعرّض لموجة سخرية وانتقادات بسبب صورةٍ له يظهر فيها واضعاً يده داخل قميصه. هذه النظرية ليست مؤكّدة لكنّها متداولة.

إحدى النظريات تقول إنّ الخياطين عمدوا على تغيير مكان الأزرار عندما لاحظوا أنّ النساء قد بدأن باستعارة العديد من التصاميم الرجاليّة مثل السروال والقمصان. هذا الفرق الصغير كان كفيلاً بتمييز التصاميم النسائيّة عن تلك الخاصّة بالرجال في الوقت الماضي.

أضف تعليق

التعليقات