مسؤول وزارة الصحة في الشمال الدكتور شهاب شهاب يتحدث عن وباء "البريمات"

نشر الخميس 16/08/2018 22:52 , عمران حمدان ، موقع بكرا
مسؤول وزارة الصحة في الشمال الدكتور شهاب شهاب يتحدث عن وباء

تسود حالة من الخوف في ظل انتشار وباء "البريميات" في منطقة الشمال وتحديدًا في المياه المتدفقة من مناطق الجولان، حتى ساعات الظهيرة اصدرت وزارة الصحة بيان مضمونه تحذير المستجمين من السباحة في ستة مصادر مياه في منطقة الجولان وهم: نهر يهوديا، وادي زفيتان، نهر المشوشيم، زئفي، المجرسة، والجلبون في منتزه الاردن.

في هذا السياق تحدث مراسل موقع "بكرا" مع مسؤول وزارة الصحة في الشمال الدكتور شهاب شهاب والذي قال بدوره :"الاسم العلمي للوباء هو "لبتو سيروزس" وهو مرض ينتقل بشكل عام من المياة الملوثة بفعل براز الحيوانات، قبل اعوام كانت هنالك حالتان من هذا المرض بسبب تربية الخنازير في المزرعة الموجودة بجانب قرية عبلين. المرض ينتقل في حالة المشي في المياه الملوثة حفاه، الاشخاص الذين لديهم مشاكل صحية مثل السكري وغيره لديهم بشكل عام مناعة ضعيفة لذا هم معرضون اكثر لانتقال المرض لهم مقارنة بالاشخاص ذو مناعة قوية".

عوارض المرض والسلامة منه

وقد اكمل: "عوارض المرض ممكن ان تكون صعبة فمن الممكن ان يصيب المريض ارتفاع في درجة حرارته، طفح بالجلد، التهاب بالكبد او بالكلاوي ومن الممكن ايضًا ان يُصاب الجهاز العصبي لديهم، في حالات معينة وهي قليلة من الممكن ان يسبب المرض للوفاة لكن، اردف الدكتور شهاب شهاب حديثه مطمئنًا وقال: " اذا تم تشخيص المرض بشكل مبكر وتم اخذ الدواء المناسب للعلاج وهو الانتبيوتكا (المضادات) فان الخطر يزول ويُعافى المريض. كل شخص تواجد في الجولان وشعر بالاعياء عليه التوجه الى المستشفى كي يتم تشخيص حالته. بشكل عام تلوث المياه يأتي بسبب براز البقر والخنازير".

عدم السباحة في المياه التي تم تشخيص وجود التلوث فيها

واضاف الدكتور شهاب شهاب: "الوزارة طالبت من المناطق التي يوجد فيها تلوث بتحذير الناس وقد تم اغلاق هذه المناطق، ان اراد الناس الحفاظ على صحتهم ممنوع عليهم الاقتراب من مصادر هذه المياه وطبعًا عليهم ان لا يدخلوا للمياه. يوجد عدد قليل من الناس الذين اصيبوا بهذا المرض كما ان هنالك حالات تم فحصها لكن الجواب ان كانوا اصيبوا ام لا يحتاج لبعض ايام فالمرض يحتاج اولًا للتشخيص. نلاحظ ان الناس تاخذ حذرها ويوجد تواجب من قِبلهم فهم يمتنعون عن زيارة المناطق الذي تواجد بها مياه ملوثة، وأكد مرة اخرى انه ان تم اخذ العلاج بالوقت المناسب فان كل شيء سيكون على ما يُرام، لذا من هذا المنبر نطلب من الناس ات يتجاوبوا لتوجهات وزارة الصحة ومراقبة كل جديد في الامر".

أضف تعليق

التعليقات