د.صبحي شاهين يتحدث عن "داء البريميات" ويقدم النصائح

نشر السبت 25/08/2018 20:06 , محمود غالية موقع بكرا
د.صبحي شاهين يتحدث عن

تمّ حتى الان تحديد اصابة عشرات الاشخاص في اسرائيل بالمرض المسمّى "داء البريميات "( وباللاتينية : ليبتوس بيروزيس "، وبالعبرية عخبيرت (עכברת) نسبة الى الفئران والجرذان الناقلة للعدوى بواسطة البول الذي تفرزه داخل المياه)، وجميع المصابين هم مواطنون كانوا قد دخلوا الى مياه اربعة مجمعات للمياه في هضبة الجولان السورية المحتلة، هي : وادي "يهودية"، وادي "زويتان" وادي " زاكي "، وبركة "ميشوشيم"(حوا).

ويؤكد خبراء الصحة أن عدد المصابين اكبر مما أعلن حتى الان بكثير، نظراً للتأخر النسبي في ظهور أعراض المرض ( حوالي اسبوعين أو أكثر)، ونظراً لجهل عامة الناس بطبيعة هذا المرض النادر في اسرائيل نسبياً، بينما بدأت الدوائر الصحية المختصة منذ يومين بحملة اعلامية واسعة تدعو من خلالها جميع المواطنين الذين دخلوا مياه المواقع المذكورة في الايام الاخيرة للتوجه للفحص الطبي .

عن هذا الموضوع تحدث مراسلنا مع الدكتور صبحي شاهين من مدينة سنين الاخصائي في طب العائلة الذي تحدث عن الجرثومة التي تحمل هذا المرض،اعراضه، مصدره، أماكن تواجده، وطرق الوقاية منه، وعدد الحالات المرضية في البلاد( 253 حالة) منها 21 ما زالوا يرقدون في المستشفيات.

رشح 

وأشار د. شاهين أنّ مصدر هذه الجرثومة يأتي من البول الذي يفرزه بعض الحيوانات مثل البقر والوبرّة، ويمكن ان تصيب من يقوم بالاستحمام في الأنهر المصابة بهذه الجرثومة.

وأوضح أنه ممكن ان تنتقل الجرثومة لانسان عن طريق الفم، او العين، او المسامات الموجودة في الجلد.

وأضاف أنه اعلن عن وجوده في بعض الانهر في منطقة الجليل الأسفل وقد يؤدي الإصابة إلى امراض في الكلى، الكبد، ونزيف في الرئتين، والتهاب في الدماغ واعراض أخرى، وتأتي اعراض هذا المرض كأي مرض عادي مثل الرشح.

ونصح أبناء المجتمع العربي ، مع اقتراب عيد الأضحى بعد تخطيط الرحلات والجولات للمناطق المنتشر بها هذا المرض.
 


أضف تعليق

التعليقات