مع قدوم الشتاء : بدء الاستعدادات للتطعيم ضد الأنفلونزا

نشر الخميس 09/08/2018 07:10 , غسان بصول، موقع بُـكرا
مع قدوم الشتاء : بدء الاستعدادات للتطعيم ضد الأنفلونزا

استعداداً لموسم الشتاء القادم – تنهمك صناديق المرضى في اسرائيل باقتناء الأمصال والتطعيمات اللازمة وأصبح في حوزتها مليونان من التطعيمات لأمراض الأنفلونزا .

وفي هذا الاطار قررت ادارات صناديق "كلاليت" ، "مكابي و" مئوحيدت " العودة الى استخدام التطعيم ضد الأنفلونزا المسمى "فلوميست" والذي يتم بواسطة مرشّ بالأنف ، بالإضافة الى التطعيم بواسطة الحقن الابرة .

ويشار الى أن التطعيم بواسطة الرشّ بالأنف ("فلوميست") كان مستخدماً في اسرائيل في الماضي لكنه توقف قبل عامين في اعقاب إعلان لجنة التطعيمات التابعة للمركز الأمريكي الذي يُعني بمتابعة ومراقبة الأمراض- أن نجاعة هذا التطعيم متدنّية ، لكن هذه "اللجنة " عادت وأقرّت بنجاعته التامة ، وبالمقابل قامت شركة الادوية المنتجة لهذا التطعيم بتغيير عناصره ومركباته ، وصدّقت اللجنة الأمريكية على الصيغة الجديدة التي يجري تسويقها الان في الولايات المتحدة.

(78) حالة وفاة العام الماضي

وتفيد الدوائر الصحية في اسرائيل بأن الصيغة الجديدة ذات نجاعة لمقاومة الأنفلونزا الموسمية وأنفلونزا الخنازير ، ويُعطى هذا التطعيم للفئات العمرية التي تتراوح بين عامين وحتى 49 عاماً ، شريطة عدم وجود أمراض مزمنة لدى المتطعمين . وتجدر الاشارة في هذا السياق الى أن التطعيم بالمرشّ يهدف أيضاً الى توسيع نطاق التطعيمات بحيث يشمل أولئك الذين ينفرون أو يتخوفون من التطعيم بالابرة ، وخاصة الاطفال .

وفي سياق ذي صلة – يستدل من معطيات الدوائر الصحية ان معدلات التطعيم ضد الانلفونزا في العام الماضي كانت متدنية نسبياً ، ولم تتعدّ 20 % من مجمل السكان . كما سجلت (78) حالة وفاة بالانلفونزا الشتاء الماضي (2017) بينما بلغ عدد الوفيات في العام الاسبق (2016) أربعاً وخمسين حالة .

أضف تعليق

التعليقات