العرب يمرضون اكثر من اليهود ويعيشون أقل!

نشر الثلاثاء 10/07/2018 15:30 , زكريا حسن - بكرا
العرب يمرضون اكثر من اليهود ويعيشون أقل!


يستدل من المعطيات التي تم الكشف عنها اليوم في جلسة خاصة عقدت في الكنيست لمناقشة موضوع "صحة المجتمع العربي" وسبل تطويرها. وقد كشفت المعطيات عن صورة قاتمة تشير الى ان العرب يمرضون اكثر من اليهود ومتوسط اعمارهم أقل من اليهود ويعانون من السمنة وامراض السكري.


ويجيء هذا اليوم بمبادرة النائب د. احمد الطيبي، من القائمة المشتركة، الذي قال انه يجب وضع خطة لتحسين جودة حياة المواطنين العرب. وشارك في المؤتمر بروفيسور بشارة بشارات، رئيس جمعية تطوير صحة المجتمع العربي، والذي عرض معطيات اقل ما يقال فيها بأنها صادمة حول التدخين والسمنة ومرض السكري وغيرها.


وقال د. بشارات ان معطيات العام 2017 تشير الى ان 29% من الرجال اليهود تعرضوا للتدخين غير المباشر بوتيرة عالية، و26% من النساء اليهوديات كذلك. في حين ان المعطيات لدى العرب تشير الى تعرض 52% من الرجال العرب للتدخين غير المباشر وكذلك 51% من النساء العربيات هن عرضة للتدخين غير المباشر في بيوتهن.


ويتضح كذلك ان السمنة الزائدة لدى العرب اعلى بـ 1.4 من السمنة الزائدة لدى اليهود بينما نسبة مرضى السكري العرب اعلى من اليهود بـ 1.6%. وتفيد المعطيات بأنه فقط 11% من مرضى السكري اليهود توازن السكر لديهم سيء في حين نحو 20% من مرضى السكري العرب لا يحافظون على توازن السكري.


اما في ما يتعلق بتناول الخبز المصنوع القمح الكامل، فإن 55% من اليهود اصبحوا يتناولونه بدل خبز الطحين، في حين انه فقط 15% من العرب يفضلون خبز القمح الكامل على خبز الطحين المضر بالصحة.


كذلك عرض د. بشارات معطيات تتعلق بتأثير قلة الميزانيات المخصصة للعرب مقابل اليهود، الأمر الذي يجعل نسبة العرب الذين يرقدون في المستشفيات اعلى من اليهود بـ 1.4% من اليهود، وعددهم من بين الذين يزورون العيادات اعلى بـ 1.15% من اليهود.


اما من حيث متوسط الاعمار فتشير المعطيات التي تحدث عنها عضو الكنيست د. احمد طيبي، الى ان العرب يعيشون اقل بأربع سنوات من المواطنين اليهود والتي تتراوح بين 80 – 84 عاما.

العرب يمرضون اكثر من اليهود ويعيشون أقل! العرب يمرضون اكثر من اليهود ويعيشون أقل!

أضف تعليق

التعليقات