أهمية وضرورة الفيتامينات قبل الولادة

نشر الثلاثاء 05/06/2018 08:59 , موقع بُـكرا
shutterstock
أهمية وضرورة الفيتامينات قبل الولادة

الكثير يبحث عن أفضل الفيتامينات التي يجب على النساء تناولها بشكل عام، ولكن قد يفكر البعض عن الفيتامينات التي تتناولها النساء قبل الولادة، والتي قد تكون في حاجة اليها عندما تكون حامل، وعند المقارنة بين الفيتامينات النسائية والفيتامينات التي قبل الولادة، فنجد ان فيتامينات قبل الولادة تحتوي عادة على حمض الفوليك والحديد، ويرجع ذلك الى ان الاحتياجات الغذائية المتزايدة للمرأة اثناء فترة الحمل هي نتيجة امرين، التغيرات الفسيولوجية للام والاحتياجات الايضية للجنين.

التغذية السليمة اثناء الحمل ليست حيوية لصحة الام فقط، بل انها ضرورية أيضا للنمو الصحي لنسلها في الصغر حتى مرحلة البلوغ، وقد تبين ان نقص المغذيات يؤدي الى تشوهات خلقية عند الرضع، بالإضافة الى ذلك فقد تبين ان نقص التغذية يزيد من قابلية الإصابة بالأمراض المزمنة في مرحلة البلوغ، بما في ذلك مرض السكري ومرض ارتفاع ضغط الدم ومرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية.

المكملات الغذائية
قد تؤدي المكملات الغذائية التي تناولتها الام قبل الولادة، تعمل على الامراض المفاجئة وحالات الوفاة بشكل كبير، فهي تعمل على تقليل خطر المضاعفات عند الولادة، فحمض الفوليك والحديد هما عناصر غذائية قد تم اثبات انهم من اهم المكملات الغذائية اثناء فترة الحمل.



كما يمكن تلبية جميع احتياجاتك الغذائية اثناء فترة الحمل مع اتباع نظام غذائي صحي وحده، واليوم سنتحدث عن اهم الاحتياجات الغذائية التي تحتاجها النساء اثناء فترة الحمل.

ما هي أوجه القصور عند النساء الحوامل ؟
تعاني الكثير من النساء اثناء فترة الحمل من فقر الدم، ونقص الحديد، وعلى الرغم من ان نقص الحديد هو من الأشياء الأكثر شيوعا لمرض فقر الدم الغذائي في العالم، فيعتبر نقص حمض الفوليك هو السبب الثاني الأكثر شيوعا وغالبا ما يتواجد اثناء نقص الحديد، كما يمكن للنساء الحوامل ان تكون نسبة الاحماض الدهنية الاوميجا 3 منخفضة.

وخاصة عندما لا تأكل اطعمة تحتوي على نسبة مناسبة من الاوميجا 3، فاذا كانت الام لا تأكل الأسماك او بعض الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الاوميجا 3 الدهنية، فمن المرجح ان الام ستجبر على تناول فيتامينات اثناء فترة الحمل تحتوي على الاوميجا 3.

افضل الفيتامينات التي تتناولها الأم قبل الولادة
تزداد احتياجات المرأة الحامل من الطاقة بمقدار 300 سعرة حرارية في اليوم خلال فترة الحمل، كما انها تحتاج البروتين في جسمها بنسبة 75 غرام في اليوم، بالإضافة الى ذلك فأنها تحتاج الى بعض العناصر الغذائية الكثيرة التي تحتوي على الفيتامينات الكاملة والمعادن، وهذه بعض من الفيتامينات التي تحتاجها النساء اثناء فترة الحمل.

1_ الحديد : يحتاج جسم الام الى 27 ملليغرام من الحديد في اليوم، فالحديد ضروري لإيصال الاوكسجين الى الطفل، وهو الذي يمنع فقر الدم والذي في الغالب تصاب به الام، كما ان الحديد يساعد في منع الولادة المبكرة.

2_ الكالسيوم : يحتاج الجسم من الكالسيوم 1000 ملليغرام في اليوم، ويساعد الكالسيوم على بناء عظام طفلك، كما انه يساعد على تشغيل الجهاز العضلي والجهاز العصبي بشكل طبيعي.

3_ فيتامين د : يحتاج الجسم الى 600 وحدة في اليوم، فيساعد فيتامين د على بناء الاسنان والعظام للطفل، كما انها تحافظ على مستوى ضغط الدم للام الحامل

أضف تعليق

التعليقات