قلق من ظاهرة استعمال الطلاب للريتالين قبل الامتحان " دون وصفة طبية"

نشر الأحد 20/05/2018 18:00 , غسان بصول، موقع بُـكرا

أظهر استطلاع أجراه موقع متخصص بشؤون التربية والتعليم على مشارف امتحانات " البجروت" ( التوجيهي)- أن 26% من الشبيبة والأحداث في منطقة حيفا والشمال قد حصلوا على حبوب " الريتالين" دون وصفة من الطبيب، قُبيل تقدمهم لإجراء امتحانات البجروت- مع الإشارة إلى أن النسبة في القدس قد بلغت 59%، وفي الحبوب 41%، وفي تل أبيب 22%، وفي منطقة الشارون 21%.

وأظهر الاستطلاع أيضًا أن 24% من الشبيبة والأحداث في حيفا والشمال، ممن لم يحصلوا على الريتالين دون وصفة قد أعلنوا أنهم لا يمانعون في خوض هذه التجربة، بينما بلغت نسبة هذه الفئة في القدس 26% وفي تل أبيب 17% وفي الحبوب 22% وفي الشارون 11%.

وعن ذلك قال " يوحاي تويغ"، وهو المدير العام للموقع الذي أجرى الاستطلاع ( ويسمّى " غول بغرويوت") أن هذه ظاهرة مقلقة، لأن استعمال وتعاطي الريتالين يتطلب وصفة طبية. ووصف سهولة الحصول على هذه الحبوب بأنها " مفرعة ولا تطاق ولا يجوز التسليم بها"، مضيفًا أنه بدلاً من استعمال الريتالين لمقتضيات التعلّم والحفظ والاستعداد الناجع للامتحانات- يتعيّن على إدارات المدارس والهيئات التدريسية إيجاد السبل والوسائل التي تسهّل على الطلاب هذا الأمر، ولا سيما الطلاب الذين يعانون ظاهرة العسر التعليمي والاضطراب في التركيز.

أضف تعليق

التعليقات