د. بلان: يتم علاج 160 حالة اصابة بالغدة الدرقية سنويًا في رمبام عن طريق الصدفة

نشر الأحد 15/04/2018 20:51 , ريهام يوسف عثامله، موقع بُـكرا
د. بلان: يتم علاج 160 حالة اصابة بالغدة الدرقية سنويًا في رمبام عن طريق الصدفة

تعتبر سرطانات الغدة الدرقية من اكثر السرطانات انتشارا في العالم، حيث انه في السنوات الأخيرة تم الكشف عن حالات مختلفة من سرطان الغدة الدرقية بوتيرة عالية جدا، كما واكد الدكتور سالم بلان د. سالم بلان المختص في علاج اورام السرطان، ومدير قسم العلاج الاشعاعي في مستشفى رمبام ومدير قسم الأورام في مستشفى العائلة المقدسة في الناصرة . انه يتم معالجة عن 160 حالة لانواع سرطان مختلفة في الغدة الدرقية بشكل سنوي في مستشفى رمبام معظمها عن طريق الصدفة.

أسباب سرطانات الغدة الدرقية تتشابه مع أسباب سرطانات أخرى لربما لم يتم اكتشافها بعد، الا ان احد اهم أسباب هذا السرطان هو التعرض للاشعة الفوق صوتية لذلك فان نسبة الوقاية من المرض تعتبر عالية جدا ونسبة الشفاء منه تصل أحيانا أكثر من 90%، "بكرا" تحدث مع دكتور سالم بلان عن سرطانات الغدة الدرقية أسبابها والسبب في الارتفاع الملحوظ وانتشارها في العالم كله وطرق الوقاية منها.

بدأ بلان حديثه لـ "بكرا": الغدة الدرقية هي غدة موجودة في اسفل الرقبة من الجهة الامامية مكونة من ثلاثة أجزاء يميني وشمالي وجزء في الوسط، هذه الغدة تفرز هرمون يعتبر مثل وقود للإنسان يحث وظائف كثيرة في الجسم على العمل وبدون افراز هذا الهرمون من الغدة الدرقية فان بعض أعضاء الجسم تتوقف عن العمل، هو هرمون مهم جدا لجسم الانسان، الغدة الدرقية تكون هذا الهرمون بمساعدة اليود الذي نأكله وموجود في الاملاح والسمك والملفوف،وغيره من الطعام الذي يحتوي على اليود، حيث يدخل الى المعدة وينتقل الى الجسم من خلال الدم ويصل الى الغدة الدرقية ومع بروتينات معينة يكون هذا الهرمون الذي تفرزه الغدة للمحافظة على وظائف بعض أعضاء الجسم.

معالجة ما يقارب 160 حالة سرطان غدة درقية بشكل سنوي في رمبام

وتابع: هناك عدة أنواع من الأورام السرطانية في الغدة الدرقية، نوع شائع جدا مصدره نفس الخلايا التي تكون اليود الذي نستهلكه للهرمون الذي يحافظ على وظائف الجسم، هذه الخلايا عندما تتعرض الى امر معين لسبب ما مثل تعرض الانسان الى اشعة لكشف مرض معين اخر او مثل الذين يعملون في اقسام الاشعة في المستشفيات، التعرض الى اشعة ممكن ان يكون ورم سرطان الغدة الدرقية، فضلا عن أسباب أخرى تسبب سرطان الغدة الدرقية مثل باقي أنواع السرطان لم يصل لها العلم حتى اليوم، في حين ان نسبة الشفاء من سرطان الببيلاري في الغدة الدرقية ممكن يصل الى اكثر من 95%، وهناك أنواع أخرى ليس من الصعب الشفاء منها ولكن نسبة الشفاء اقل ومتفاوتة وهي سرطانات نادرة مثل السرطان الفوليكولاري حيث ان نسبة الشفاء منه تصل حتى اكثر من 85%، لكشف عن مشاكل في الأوعية الدموية الموجوة في العنق.

وتابع لـ "بكرا": سرطانات الغدة الدرقية تعتبر سرطان سهل نسبيا، يتم اكتشافها عن طريق الصدفة في معظم الحالات من خلال فحوصات فوق صوتية حيث يظهر هناك إشكالية في الغدة الدرقية، ونسبة 25% من الأشخاص الذي ماتوا بسبب امراض القلب وغيره كانوا يملكون ورم سرطاني الغدة الدرقية دون ان يعرفوا ذلك.

السرطانات الأكثر ازديادا وانتشارا في العالم كله هي سرطانات الغدة الدرقية

ونوه: من المعروف ان السرطانات الأكثر ازديادا وانتشارا في العالم كله هي سرطانات الغدة الدرقية لأنه يتم اكتشافه بالصدفة من خلال فحوصات الاشعة، العلاج يكون من خلال استئصال الغدة الدرقية كلها والمواظبة على تناول دواء يحوي نفس الهرمون الذي تفرزه الغدة الدرقية، بعد استئصال الغدة الدرقية نفحص الورم الموجود في الغدة فيما اذا كان اقل من 1.5 سم عندها نكتفي بالدواء الذي يحوي الهرمون، واذا كان اكثر نقوم بإعطاء علاج مكمل وهو يود مشع الذي يقتل الخلايا المصابة حول الغدة الدرقية المستأصلة، وبهذه الطريقة يتم تنظيف الجسم من الخلايا السرطانية، وجب متابعة المريض بعد علاجه.

ووجه د. بلان نصائح لمنع سرطانات الغدة الدرقية حيث اكد انها غير متعلقة مثل بعض السرطانات بالغذاء او التدخين وانما الاشعة فقط. لذلك نوه انه على الشخص ان لا يتعرض الى اشعة او يتواجد في أماكن تحوي اشعة.

د. بلان: يتم علاج 160 حالة اصابة بالغدة الدرقية سنويًا في رمبام عن طريق الصدفة

أضف تعليق

التعليقات