تحذير: العثور على "ابن آوى" مصاب بالكلب في صندلة

نشر الجمعة 09/03/2018 11:06 , موقع بُـكرا
تحذير: العثور على

لا زالت ظاهرة داء الكلب تقلق المواطنين في منطقة الجلبوع، وبالأمس عثر على حيوان "ابن آوى" (واوي) في صندلة وظهر أنه مصاب بداء الكلب.
المجلس الاقليمي الجلبوع باشر فورًا بفحص الأمر وسيعمل على تكثيف التطعيمات للحيوانات البيتية في القرية ويقدم للمواطنين بعض التوجيهات.

داء الكلب يعتبر من الامراض الخطيرة جدًا، ونحن نعيش في منطقة زراعية، وقضية هذا المرض ليست جديدة هنا ونعرف جيدًا كيفية التطعيم وحماية المواطنين والحيوانات البيتية من هذا المرض، وذلك أطلب في هذه الفترة الاهتمام والالتزام بالتعليمات بشكل كامل.
- للأطفال، يجب التشديد أنه من اليوم وحتى إشعار آخر، كل الفعاليات والنشاطات للأطفال وللشبيبة التي تنظم خارج حدود البلدة، تكون فقد بمرافقة أشخاص بالغين، وهذه التعليمات موجهة أيضًا لكل الذين يعملون في مجال التربية اللامنهجية.

- يجب التبليغ عن كل تصرف غير طبيعي لأي حيوان برّي أو بيتي أو حتى الحيوانات الأليفة، لقسم الخدمات بالجلبوع على الرقم 046071122 أو عبر التطبيق الالكتروني.

- عند رؤية أي حيوان، وبشكل خاص "ابن آوى" (الواوي) يجب عدم الاقتراب منه، ومحاولة الابتعاد عنه قدر الامكان، وجدير بالذكر أن ابن آوى (الواوي) في الحالة الطبيعية يهرب عند رؤية البشر خوفًا، لكن الحيوان المريض على العكس، يقترب ويهاجم الانسان ويهاجم أي مخلوق يقترب منه .
- يجب التشديد على تطعيم كافة الكلاب والقطط، وفق القانون، كل مواطن يملك حيوانًا غير مطعم عليه أن يفهم أنه يشكل في هذا خطرًا على نفسه وعلى عائلته وعلى كل بلدته، وأيضًا يجب إدخال الحيوانات للبيت أو لبيوتها أو لمكان محمي، لمنعها من الاقتراب من الحيوانات البرية.
- كل من يعتقد أو يشتبه حتى أن حيوانه الأليف اقترب أو لمس حيوانًا بريًا أو أي حيوان يشتبه بأنه مصاب، عليه فورًا التوجه للطبيب البيطري بالمجلس، د. شاي رودريغ عبر رقم الخدمات بالمجلس.
- كل من تعرض للعض أو للخدش من قبل حيوان، عليه فورًا ان يغسل مكان الخدش أو الجرح بمياه نظيفة وصابون، وتطهيره بمواد تطهير والتوجه لمكتب الصحة في العفولة لفحص إذا ما كان بحاجة لتلقي العلاج ضد مرض الكلب، على الرقم التالي 046099000 وفي حال كان المكتب مغلقًا، بسبب انتهاء ساعات العمل، عليه التوجه لقسم الطوارئ بالمستشفى.

في الاماكن التي وجدت بها حالات مريضة، طواقم المجلس تصل فورًا لتقديم التطعيمات الفورية لكل الحيوانات البيتية، وذلك وفق توجيهات وزارة الزراعة ووزارة الصحة.

 

أضف تعليق

التعليقات