مخاوف اسرائيلية من فقدان السيطرة على انتشار داء الكَلَب القاتل

نشر الأربعاء 24/01/2018 15:47 , موقع بُـكرا
مخاوف اسرائيلية من فقدان السيطرة على انتشار داء الكَلَب القاتل

حذّر مدير عام وزارة الصحة الإسرائيلية موشي بارسيمان طوف من احتمال فقدان السيطرة على انتشار داء الكلب شمال إسرائيل بمنطقة الجلبوع والمروج.

وقال طوف لصحيفة "هآرتس" في عددها الصادر اليوم الأربعاء، إن الأمر مقلق، هو أن داء الكلب هو داء يسبب الموت، وفي حالة الإصابة به، فمن الصعب البقاء على قيد الحياة، مشددا على أن مخاوف فقدان السيطرة على انتشار الداء أصبحت حقيقية وجدّية، وأنه عندما يصل داء الكلب إلى الحيوانات البيتية، فسيكون ذلك بمثابة فقدان للسيطرة.

وأشار إلى أن غالبية الإصابات التي شُخِّصت حتى اليوم كانت في المروج، مرج ابن عامر وسهل بيسان، وجبال فقوعة "جبال جلبوع"، ولا يتطلب الأمر الكثير حتى ينتشر في مواقع أخرى.

وقالت الصحيفة إن وزارة الزراعة الاسرائيلية بالتعاون مع الخدمات البيطرية وسلطة الطبيعة والحدائق تعمل على القضاء على الداء في المناطق المشار إليها، كما أصدرت توجيهات باللغتين العبرية والعربية تدعو إلى أخذ تطعيمات ضد الداء للعاملين في الحظائر والقطعان التي اكتشفت فيها إصابات بهذا الداء.

ونوهت إلى صدور تعليمات بالتعاون مع وزارة المعارف الإسرائيلية، تتضمن توجيهات وتحذيرات موجهة بشكل خاص لمديري حضانات الأطفال في المنطقة، تتضمن التأكد من عدم وجود ثغرات في أسيجة وبوابات الحضانات، والتأكد من تغطية صناديق الرمل بشكل جيد، ومنع زيارة حدائق الحيوانات.

أضف تعليق

التعليقات