طريقة حساب ايام التبويض للحمل

نشر الجمعة 10/11/2017 13:00 , موقع بكرا

من أكثر الأمور التي تهتم بها المرأة المتزوجة هي حساب أيام التبويض، لأن هذه الأمور تسبب لها مشاكل نفسية كثيرة، فمشكلة تأخر الحمل يعاني منها الكثير من الأزواج، مما يسبب ذلك الكثير من المشاكل النفسية و بعض الضغوط العصبية، و هناك الكثير من المعلومات المهمة التي يجهلها الكثير من المتزوجين بخصوص الحمل، لذلك سوف نوضح معرفة متى يحدث الحمل، و كيفية حساب أيام التبويض للدورة المنتظمة و الدورة الغير منتظمة

حدوث الحمل : عملية الحمل هى عملية يتم بها تخصيب حيوان منوي قوي للرجل في بويضة ناضجة للمرأة، و يتم ذلك عند الاتصال الجنسي، و تسير الملايين من الحيوانات المنوية للرجل داخل جسم المرأة متجهه للرحم بحثاً عن البويضة، و تتم عملية التخصيب تحدث عندما يستطيع حيوان منوي واحد اختراق البويضة.

أيام التبويض : فترة التبويض تنقسم إلي فترتين:

فترة التبويض الأولى: و تبدأ هذه الفترة من اليوم الأول من انتهاء الدورة الشهرية، و هذه المرحلة قد تختلف من امرأة لأخرى على حسب أيام التبويض خاصة بكل امرأة.

فترة التبويض الثانية : هذه المرحلة تبدأ من أيام التبويض، و تسمى بمرحلة الجسم الأصفر، و قد تتأثر تلك المرحلة بمجموعة من العوامل كالإرهاق و المرض و التعب، و مخاط عنق الرحم هو المتحكم في فترة التبويض، حيث في فترة التبويض يكون هناك إفرازات مهبلية و تكون هذه الإفرازات لزجة.

أعراض فترة التبويض : قد تظهر بعض الأعراض على المرأة خلال فترة التبويض و هذه الأعراض هي:
– العصبية و التوتر.
– انتفاخ في البطن.
– ظهور ألم بسيط في البطن.
– تحجر في الثديين.
– زيادة في الإفرازات المهبلية و تكون تشبه بياض البيض.
– حساسية زائدة للضوء.
– ارتفاع في هرمون (LH).
– حدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم الداخلية.

حساب ايام التبويض : إذا كانت الدورة الشهرية للمرأة كل 25 أو 28 أو 30 يوم، فيتم طرح أربعة عشر يوما من موعد الدورة الشهرية الحالية، و أيام التبويض تكون في اليوم 14 إذا كانت الدورة الشهرية كل 28 يوم ففرصة الحمل تكون في اليوم 12 و 13 و 14 و 15 و 16 بهذه الطريقة تُحسب أيام التبويض ، و من ذلك يمكن حساب أيام التبويض بطريقة سهلة للغاية و هي: تاريخ اول الدورة الشهرية للمرأة – 14 يوم .

حساب أيام التبويض للدورة الغير منتظمة : عندما يكون هناك عدم انتظام في الدورة فهناك طريقة ينصح بها بعض المختصين لحساب الأيام المناسبة لحدوث التبويض ، حيث يتم ملاحظة مواعيد الدورة الشهرية و القيام بتدوينها خلال ستة أشهر متتالية ، و تدوين الحد الأقل للفرق بين الدورات، و الحد الأقصى لعدد الأيام بين الدورات، فإذا كان الحد الأقل للدورات الشهرية هو 27 يوم فيجب إجراء المعادلة الآتية: 27-18= 9 أيام ، و إذا كان الحد الأعلى للفرق بين الدورات الشهرية هو 31 يوم يمكن إجراء المعادلة و هي: 31- 11= 20 يوم ، إذاً أيام التبويض تكون ما بين اليوم تسعة ويوم عشرين من بداية الدورة الشهرية.

عمل جدول لتحديد أيام التبويض : يمكن عمل جدول لتحديد أيام التبويض حتى تتمكن المرأة من الحصول على حمل أسرع، و لكن يجب الانتباه ان هناك بعض الشهور 31 يوم و بعضها 28 يوم.

مثال: إذا كانت الدورة الشهرية للمرأة كل 28 يوم فإن أول يوم في نهاية الدورة الشهرية يكون يوم ( 1-7) فإن أيام التبويض في يوم 16 و17 و18 و19.

طرق أخرى لحساب أيام التبويض : هناك بعض الوسائل الأخرى لإمكانية معرفة و حساب أيام التبويض للمرأة، و من هذه الطرق الشريط الطبي لاختبار عملية التبويض، و هى تتوفر في الصيدليات، و يمكن معرفة طريقه استخدامه من خلال الشرح المرفق للشريط الطبي، و يمكن ايضا حساب أيام التبويض من خلال استشارة الطبيب المختص عن طريق استخدام الأشعة المهبلية.

بعض النصائح التي تزيد من فرصة التبويض : الاهتمام بالنظافة الشخصية في منطقة الأعضاء التناسلية و بالأخص في وقت الدورة الشهرية و بعد عملية الجماع حتى لا تتكون الفطريات الضارة التي تعيق حدوث الحمل و من اهم هذه الفطريات قرحة الرحم فهي تعد من أحد الأسباب الرئيسية لتأخر حدوث الحمل ، و استقرار الحالة النفسية للمرأة و التزام الصبر و عدم استسلامها للضغط العصبي كل هذه الامور تساعد على فرصة حدوث الحمل.

أضف تعليق

التعليقات