شاروخان يحتفل بعامه الـ52 وهذه أبرز أسراره

نشر الأثنين 06/11/2017 16:00 , موقع بُـكرا، وكالات
شاروخان يحتفل بعامه الـ52 وهذه أبرز أسراره

شاروخان Shahrukhan نجم يعشقه الملايين، ويتابعه الكثيرون في أعماله الفنية وحياته الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.

اليوم 2 نوفمبر/تشرين الثاني يحتفل شاروخان بذكرى ميلاده الـ52، محققًا ألقابًا وجوائز تكريمية عديدة، كان آخرها حصوله على لقب الأعلى أجرًا بين نجوم العالم لعام 2017 بحسب قائمة فوربس العالمية.

لمناسبة ذكرى ميلاده نعرض أبرز أسراره:

شاروخ تاج محمد خان ممثل هندي مشهور ولد في 2 نوفمبر/تشرين الثاني 1965 في نيودلهي، برجه العقرب، ويُعتبر من أفضل نجوم بوليوود وأكثرهم إنسانية، بسبب تربيته المحافظة ودراسته في الجامعات الإسلامية في الهند، حيث حصل على ماجستير في الإعلام.

بدأ شاروخان مسيرته الفنية في العديد من المسلسلات التلفزيونية في أواخر الثمانينيات، وشارك في السينما لأول مرة في فيلم "Diwana" ومنذ ذلك الحين، توالت نجاحاته في العديد من الأفلام التي لاقت شهرةً عالمية، وحققت عائدات ضخمة محليًّا وعالميًّا.

يُعتبر شاروخان أسطورة عصره لذلك لقبته وسائل الإعلام الهندية بـ"بادشاه بوليوود" أي "ملك بوليوود" أو "الملك خان"، كما وصفته جريدة لوس أنجلوس تايمز بأنه "أكبر نجم سينمائي في العالم".

في عام 2005 كرّمته حكومة الهند بجائزة "بادما شري" لإسهاماته في السينما الهندية، كما وضعته مجلة نيوزويك عام 2007 ضمن قائمة أكثر 50 شخصية مؤثرة في العالم، لما يتمتع به من تأثير كبير في قارة آسيا ومختلف الهند والعالم، بفضل تواضعه وموهبته التمثيلية القوية.

رصيده الفني بلغ تقريبًا 80 فيلمًا، و8 مسلسلات تلفزيونية ، وفي عام 2010 صنّفته مجلة تايم الأمريكية بحسب استفتاء أجرته مع قرائها، في المركز 12 كأكثر شخصية نفوذًا حول العالم.

تمكّن شاروخان من تمثيل الأدوار الشريرة بجدارة، كما الأدوار الكوميدية ودور العاشق وغيرها.

تزوّج من جوري خان Gauri Khan عام 1991 ولديهما ثلاثة أولاد: آريان، وسوهانا، وأبرام.

تم تكريمه من قبل الحكومة الفرنسية ومنحه وسام الفنون والآداب، بالإضافة الى وسام جوقة الشرف.

شارك شاروخان فى إنتاج ثلاثة أفلام منذ عام 1999حتى 2003 كعضو فى تأسيس شركة "دريمز غير المحدودة" ، وبعد أن حُلّت الشراكة، قام هو وزوجته جوري بإعادة هيكلة الشركة وتأسيسها.

اختير شاروخان سفيرًا للكثير من العلامات التجارية العالمية، إلى جانب الحملات الحكومية المختلفة، بما في ذلك حملة ضد شلل الأطفال والحملة الوطنية لمكافحة الإيدز.

وهو عضو في مجلس إدارة مؤسسة أطلب – أمنية في الهند، وفي عام 2011 تم تعيينه من قبل مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، كأول سفير عالمي فى المجلس التعاوني لإمدادات المياه والصرف الصحي.

وقد قام بالعديد من الخدمات العامة لضمان الصحة الجيدة والتغذية السليمة، وانضم إلى وزارة الصحة الهندية واليونيسيف، في حملة تحصين الأطفال على الصعيد الوطني.

في عام 2011 حصل خان على هرم اليونسكو كجائزة كون مارني للالتزام بالعمل الخيري، وتوفير التعليم للأطفال، ليصبح أول هندي يفوز بالجائزة.

في عام 2015، حصل خان على درجة امتياز من جامعة ادنبرة، اسكتلندا.
 

شاروخان يحتفل بعامه الـ52 وهذه أبرز أسراره شاروخان يحتفل بعامه الـ52 وهذه أبرز أسراره

أضف تعليق

التعليقات