اسرائيل : زيادة في تعاطي المسنين للريتالين "ضمانا لحياتهم"

نشر السبت 14/10/2017 08:00 , غسان بصول - موقع بكرا
اسرائيل : زيادة في تعاطي المسنين للريتالين

أشارت دراسة صادرة عن الدوائر الصحية في اسرائيل الى ارتفاع كبير (133%) في استخدام دواء الريتالين في اوساط المسنين والعجزة الذي تبلغ اعمارهم (85 عاما) فما فوق.
واستناداً الى هذه الدراسة، فبينما بلغ عدد الوصفات(الروشيتات) التي اعطيت عام 2012 لمسنين من الفئة العمرية المذكورة، تسمح لهم باستعمال "الريتالين" – ارتفع العدد العام لماضي (2016) الى (208) وصفات، أي بزيادة توازي ضعفاً وثلث الضعف.

وجاء في الدراسة، ان الابحاث التي اجريت في السنوات الاخيرة، أظهرت ان الريتالين يؤدي الى تحسين ضبط توازن المسنين أثناء سيرهم، وتقليل احتمالات سقوطهم، الذي كثيرا ما يؤدي الى كسورات في الحوض، والى الموت في حوادث مختلفة.
وتناولت الدراسة الفئة العمرية ما بين 65-74 عاما، فأشارت الى ارتفاع بنسبة متشابهة (130%) في تعاطي الريتالين، بينما أظهرت ارتفاعا تزيد نسبته عن 125% في اوساط الفئة العمرية ما بين 35-44 عاما.

وجاء في الدراسة انه جزءاً لا بأس به من المسنين الذين شملتهم وتم معاينة سيرتهم الصحية، كانوا في صغرهم يعانون اضطرابا في التركيز، لكن هذا الامر لم يُشخص لديهم ولم يوثق او يُسجل في ملفاتهم الطبية، الأمر الذي انعكس سلبا على دراستهم وتحصيلهم التعليمي.
وخلُص معدّو الدراسة الى ان هذه الفئة تستفيد حاليا من المعرفة والوعي المتزايدين في هذا الخصوص، ومن توفّر السّبل والامكانيات الميسّرة للفحص والتشخيص، ومن وجود الدواء (الريتالين) فيصبح من السهل التركيز في العمل والاداء.

أضف تعليق

التعليقات