حفل تخرج الفوج الاول من رجال الدين الداعمين لنهج الحياة الصحي

نشر الخميس 05/10/2017 11:26 , موقع بكرا
حفل تخرج الفوج الاول من رجال الدين الداعمين لنهج الحياة الصحي

رجال الدين: " الديانات السماوية تتوافق مع الطب وتجمع على ضرورة احترام الجسد وحمايته من الأمراض وضرورة تبني نهج حياة صحي، واجبنا كرجال دين ان نعمل من أجل رفع الوعي حول الموضوع "

بالتعاون ما بين مشروع "نحمي" وقسم الطوائف الدينية في وزارة الداخلية وصندوق المرضى العام كلاليت، تم تخرّج الفوج الاول من دورة الاستكمال لرجال الدين من الائمة والكهنة والتي هدفت الى اثراءهم بمضامين ومعلومات حول مرض السكري وضرورة تبني نهج حياة صحي حيث تم تشكيل نواة لمجموعة عمل من كافة الطوائف لمحاربة مرض السكري في المجتمع العربي، من منطلق الوعي لتأثيرهم على الجمهور العام الى جانب الاطباء والمختصين من المجال الطبي وحكم الشرع الهام والمؤثر في الموضوع.

حضر الاحتفال مدير مشروع "نحمي" بروفيسور نعيم شحادة والسيد يعقوب سلامة، مدير قسم الطوائف الدينية في وزارة الداخلية، ود، عمر كيال المفتش القطري في قسم الطوائف الدينية في وزارة الداخلية ومركز الدورة السيد نسيم عاصي. حيث عرض المبادرين الى هذه الدورة، توقعاتهم من رجال الدين في دمج مضامينها ا خلال عملهم وايصال الرسائل والمعلومات الى المصلين والزائرين لاماكن العبادة والتي تدعم قدسية الجسد وضرورة حمايته من الامراض.

وأشار بروفيسور نعيم شحادة الى دور رجال الدين الهام، الى جانب دور القيادة الطبية في نشر الوعي وحماية المجتمع من وباء السكري وقال: "المبادرة الى هذه الدورة نبعت من خلال العمل على مشروع "نحمي" لرفع الوعي لمنع تطور مرض السكري في مدينة الناصرة وضواحيها ومن ثم توسيعه الى عدد من المدن العربية، حيث نعمل خلال المشروع على بناء قيادة طبية تعمل على نشر الوعي من جهة، وحشد رجال الدين للتوعية والتأثير على شرائج مجتمعية جديدة من جهة أخرى. المشجع لهذا التوجه ان الديانات السماوية تطرقت بشكل واضح الى ضرورة احترام وحماية الجسم وسلامته بما في ذلك اهمية اتباع نهج حياة صحي "

كما وصرّح السيد يعقوب سلامة، مدير قسم الطوائف الدينية في وزارة الداخلية: "رجال الدين هم وكلاء تغيير مهمين جدا ومن واجبهم ان يكون لهم دور مجتمعي ايجابي وموقف من مختلف القضايا الاجتماعية بما فيها المواضيع الصحية. اعمل باستمرار على توفير دورات الاستكمال واثراء رجال الدين بمواضيع مختلفة تحسن من ادائهم الديني والمجتمعي وتعزز من دورهم في المبادرة الى التغيير في القضايا الاجتماعية التي تقلق الجميع"
يذكر ان هذا المشروع هو جزء من برنامج "نحمي" وهو اختصار للكلمات نهج حياة صحي لمنع مرض السكري، برنامج شمولي، تجريبي يهدف لمنع تطور مرض السكري لدى شريحة المقبلين على هذا المرض (Pre Diabetic) في مدينة الناصرة. يتخلل البرنامج عدد من اليات التغيير ويجري بالتعاون مع عدد من المؤسسات في مدينة الناصرة؛ بلدية الناصرة، وزارة الصحة، وزارة المعارف ، صناديق المرضى ، مستشفيات الناصرة، رجال الدين ، مجموعات نسائية ، المقاهي والمطاعم. والعمل مع المؤسسات الجماهيرية لتكون داعمة لهذا التغيير كذلك ورشات عمل في المدارس، المراكز الجماهيرية، الاماكن المقدسة (المساجد والكنائس) ، النوادي وحث المقاهي والمطاعم للاهتمام بعدد السعرات الحرارية في كل وجبة و بناء وجبة صحية.
 

حفل تخرج الفوج الاول من رجال الدين الداعمين لنهج الحياة الصحي حفل تخرج الفوج الاول من رجال الدين الداعمين لنهج الحياة الصحي حفل تخرج الفوج الاول من رجال الدين الداعمين لنهج الحياة الصحي حفل تخرج الفوج الاول من رجال الدين الداعمين لنهج الحياة الصحي

أضف تعليق

التعليقات