ما لا تعرفه عن عضلة القلب!

نشر الأحد 24/09/2017 13:10 , بقلم: د. سمير مزاوي
ما لا تعرفه عن عضلة القلب!


بقلم: د. سمير مزاوي
Ph.D دكتوراة في الطب الطبيعي وخبير أعشاب ومحاضر في كليات الطب الطبيعي والتغذية العلاجية.


القلب مبنى ووظيفة:

إذا طلبت من أحدكم أن يؤشر لي عن مكان وجود القلب بالجسم فإنه سيؤشر لي على القسم اليساري من الصدر مع العلم أنّ القلب غير موجود في الجهة اليسارية من الصدر، وإنما موجود في الوسط مع ميلان خفيف لجهة اليسار.

إنّ وظيفة القلب الأساسية هي ضخّ الدم الغني بالأكسجين لجميع أقسام الجسم، فالقلب عبارة عن مضختين ملتصقتين تتكون من عضلة قويّة نسبيًا يفصل بين هاتين المضختين جدار فاصل، حيثُ أنّ كل جهة تقسم إلى قسمين ويُطلق على اقسام كل جزء اسم بُطين وأذين، أي 4 أقسام للقلب: البُطين الأيمن والاذين الأيمن، البُطين الأيسر والأذين الأيسر، بالإضافة إلى صمامات تمكن الدم من الجريان في اتجاه واحد فقط.
عضلة القلب هي عضلة قوية لا تتعب بسهولة فهي قادر على أداء عمل في ساعة واحدة يكفي لرفع 1400 كجم تقريبًا أي وزن عربة صغيرة لارتفاع 30سم فوق سطح الأرض.

حقائق من القلب إلى القلب:
1. إن حجم عضلة قلب الإنسان البالغ لا تتعدى حجم برتقالة كبيرة حيثُ يصل وزن عضلة القلب ما بين 350-300غرام.
2. قد ينبض القلب 100،000 مرّة باليوم، وقد تصل ضربات القلب بمعدل الحياة أكثر من 2،500،000،000 مرّة (مليارين ونصف مليار نبضه).

3. كل جزء من 4 أجزاء القلب يمتلئ بالدم بمعدل نصف كأس، وبكل نبضة قلب يضخ القلب معدّل 70سم3 من الدم، حيثُ أنّ كل يوم يمر من خلال القلب من الدم ما يعادل 7000 لتر.
4. قد يضخ القلب الدم بقوة كبيرة بتيار قوي مما يمكن الدم أن يصل من خلاله إلى ارتفاع طابقين ونصف.
5. كل قطرة دم تخرج من القلب تعود إلى القلب بعد 23 ثانية من بعد أن تكون قد أكملت دورة دموية واحدة كاملة.

6. نسبة الوفيات من نوبة قلبية لدى المدخنين أكبر بنسبة 70% مقارنة مع غير المدخنين.
7. مرض القلب الإكليلي، يحدث حين يحدث انسداد بالأوعية الدموية التاجية التي تزوّد وتوصل الدم إلى عضلة القلب لكي يقوم بعمله الطبيعي حيثُ أنّ كل عضو من أعضاء الجسم بحاجة لوصوف الدم إليه وإلا قد تموت الأنسجة فيه ويتوقف العمل، وقد يحدث هذا الانسداد نتيجة تراكم الدهون ورواسب الكولسترول والكالسيوم وكريات دم ميتة ومواد أخرى، وحين يزداد الانسداد الشرياني يصعب تزود الدم والأكسجين إلى عضلة القلب مما قد يسبب الألم أثناء بذل جهد جسماني معيّن، بحيث يتوجب على القلب أو أن يعمل بجهد أكبر لضخ الدم في الجسم.
8. ينظم الجهاز العصبي عمل القلب والأوعية الدموية كما وينظم الجهاز العصبي ضربات القلب (النبض) فيقللها أو يزيدها حسب حاجة الجسم، لذلك فإنّ القلب يدق بصورة هادئة مثلاً عندما يكون الإنسان نائمًا ويزود الجسم بكمية قليلة نسبيًا من الأكسجين، وقد تزداد سرعة ضربات القلب مرة أخرى لتزيد كمية مردود الأكسجين للجسم بغزارة ويحدث هذا مثلاً عندما يزاول الإنسان التمارين الرياضية أو عندما يصاب بالخوف أو ندما يحتاج للمقاومة أو العراك أو الجري.

9. قلب الإنسان يكتمل نموه تقريبًا في الأسبوع الثامن بعد الحمل، عندما تبلغ المضخة سنتيمترين ونصف طولاً، وقد يبدأ القلب في الخفقان، بعد أربعة أسابيع من الحمل عندما يكون أنبوب بسيط.

10.تمثل أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الرئيسي للموت في المجتمعات الغربية. ويموت من أمراض القلب ضعف العدد الذي يموت في أمراض السرطان المختلفة. ويحدث أكثر من نصف هذه الوفيات بسبب النوبات القلبية. عضلة القلب تختلف في عدة أشياء عن عضلات الجسم الأخرى، فهي تحتوي مثلاً على خلايا معينة تعمل بصورة قيادية. وتنقبض هذه الخلايا وتتمدد بصورة إيقاعية وتجعل الخلايا المجاورة تعمل مثلها، وحتى بعد إزالة الخلايا القيادية في القلب فإنها تواصل خفقانها الإيقاعي.

أضف تعليق

التعليقات