احذري مواد شائعة في منزلك وتهدد حملك

نشر الأثنين 18/09/2017 13:30 , موقع بُـكرا، وكالات

هل تعلمين أن هناك بعض المواد الشائعة في كل منزل التي لم تعرفي أنّها سامة وتهدد سلامتك وسلامة جنينك إن كنت حامل؟ لذلك، ولحماية نفسكِ من التعرض لها، تعرّفي معنا على أبرز أنواعها ومصادرها في هذا المقال:

الرصاص: والذي قد تجدينه في بعض مستحضرات التجميل، وبالأخص أحمر الشفاه من ماركات غير معروفة. لذلك، إحرصي على قراءة العبوات جيداً قبل تطبيق أي مستحضر، علماً بأنك تستهلكين كمية كبيرة نسبياً من أحمر الشفاه دون علمكِ عند تطبيقه على شفتيك!

الزئبق: تفادي تناول المأكولات البحرية التي تحتوي على نسب عالية من الزئبق مثل التونة، سمك أبو سيف، الإسقمري، وسمك التايلفيش.
ثنائي الفينيل متعدد الكلور: والمعروف عالمياً بمادة الـBCP. قد تصادفين هذه المواد في اللحوم الدهنية، إلى جانب بعض أنواع المقرمشات المالحة، المعكرونة بالجبنة وغيرها من المأكولات المصنعة. لذلك، حاولي قدر الإمكان إستهلاك اللحوم الخالية من الدهون واللجوء إلى الأطعمة العضوية والطبيعية خلال حملكِ، بعيداً عن الملونات والصبغات.

الفورمالديهايد: اقرئي العبوات بعناية واختاري مستحضرات العناية بالجمال، وحتى أدوات التنظيف، الخالية من الفورمالديهايد، وبالأخص إن كنت معرضة لإستنشاقها بشكل شبه يومي. في هذا السياق، إحرصي على اختيار طلاء الأظافر الخالي أيضاً من من هذه المادة.

الفثالات: إبتعدي قدر المستطاع عن معطّر الأجواء المصنّع وإستبدليه مثلاً بالزيوت العطرية. كذلك، إحذري إستخدام رذاذ الشعر المثبت خصوصاً وإن كنت حامل بصبي!

التولوين: من المواد الخطيرة التي قد تختبئ في طلاء أظافركِ، نذكر مادّة الـToluene. إنتبهي أيضاً من استنشاق الدهان الجديد خلال حملكِ على كافّة أنواعه كطلاء لجدران والمفروشات.

الـBPA: لا تشربي الماء من القوارير البلاستيكية خلال حملكِ، فهي قد تحتوي على نسبة عالية من الـBPA. كذلك، تفادي الأطعمة والمشروبات المعلبة، ولا تضعي الطعام الساخن في العبوات البلاستيكية.

لذلك، ولتفادي أي مضاعفات خلال الحمل قد تؤثر على صحّتكِ أو سلامة جنينكِ، إنتبهي لمصادر المواد السامة المذكورة أعلاه!
 

أضف تعليق

التعليقات