د. علاء مهنا: تسوس الأسنان ممكن ان يؤدي الى ضرر الفكين

نشر الأحد 15/10/2017 23:00 , يحيى امل جبارين، موقع بُـكرا

كثيرا ما يعاني الانسان من مشاكل في الأسنان والفكين، لأسباب عدة، مما يدفعه لزيارة الطبيب من أجل الكشف ومعالجة الألم والوقاية منه.
عن آلام الأسنان ومشاكلها، التقى مراسل موقع بُـكرا، مع الطبيب علاء بلال مهنا، وهو الطبيب الوحيد في المثلث الشمالي الذي يتخصص في جراحة الوجه والفكين.

وعن المشاكل التي يعاني منها المرضى بشكل عام قال، مشكلة تسوس الاسنان، واسبابها كثيرة، ولكن من اهم الاسباب هو عدم زيارة طبيب الاسنان بشكل دوري كل نص سنة من اجل المعاينة.

حيث نرى ان الناس تتوجه لطبيب الاسنان فقط بعد شعورهم بالألم بالاسنان، والالم يدل على مرحلة متقدمة من مشاكل في الاسنان مثل تسوس، ولهذا أفضل علاج للاسنان هو العلاج الوقائي والمحافظة على فرش الاسنان مرتين عالاقل في اليوم وبطريقة صحيحة".

وعي لمشاكل الاسنان 

وحول اذا كان لدى الناس وعي تجاه مشاكل الأسنان، يحدّثنا:" اليوم نرى الوعي آخذ في الانتشار اكثر فأكثر.. حيث نرى ان الفئة العمرية للمتعالجين تضمن فئة الاطفال الصغار وحتى الرضع جيل سنتين لمعاينة حالتهم.

مشيرًا إلى تمويل صناديق المرضى المختلفة لعلاجات الاسنان بالاخص لجيل الاطفال شجع الكثير من الاهالي للتوجه لعيادة الاسنان والمداومة على استمرار العلاج.

بالإضافة الى اهمية وتأثير وضع وحالة الاسنان على الجانب النفسي للانسان، حيث نرى تأثير الانترنت والتكنولجيا والتركيز على المظهر الخارجي".

صحة الأسنان، أصبحت من مقاييس الجمال الخارجي

وأشار دكتور مهنا اصبحت الاسنان من اهم المراكز في تقييم الجمال خارجي والحالة النفسية كواحد. ولهذا نرى ايضا ان الكثير من فئة الشباب وحتى المتقدمين في العمر يتوجهون للطبيب من اجل ابتسامة أجمل وبالتالي حالة نفسية ايجابية من حيث الثقة في النفس وغيره".

وعن اخطر حالات واجهها، يقول:" اخطر حالتين واجهتها وهي مربوطة في عمل طبيب الاسنان والتي عالجتها في نطاق عملي كجراح وجه والفكين في مستشفى بوريا، التهاب اسنان قوي وانتفاخ تحت الفك السفلي بسبب تسوس في طاحونة العقل الذي ادى الى انسداد في مجرى التنفس وسبب ذلك وانتفاخ تحت اللسان وتحت الفك بسبب التهاب مباشرة بعد عملية زراعة اسنان غير ناجحة، وهنا ايضا الانتفاخ ادى الي انسداد في مجرى التنفس وخطر الاختناق".

وأنهى كلامه قائلا:" رسالتي للمرضى هي المحافظة على نظافة الاسنان، تربية الاطفال وتثقيفهم من جيل جدا مبكر باهمية العناية بالاسنان. عدم الاستهانة بأي انتفاج او ألم في منطقة الاسنان خاصة والوجه بشكل عام. علاج الاسنان هو علاج غير محبب على قلوب الناس، مكلف وطويل الامد. ولهذا درهم وقاية خير من قنطار علاج".

د. علاء مهنا: تسوس الأسنان ممكن ان يؤدي الى ضرر الفكين

أضف تعليق

التعليقات

  1. شكرا دكتور على النصيحه ....
    وائل - 13/11/2017 12:08