متى يكتمل نمو الاعضاء التناسلية للجنين الذكر؟

نشر الأربعاء 30/08/2017 08:00 , موقع بُـكرا، وكالات

من الطبيعي أن تتشوق المرأة الحامل لمعرفة كل التفاصيل التي تتعلق بمولودها المنتظر خصوصًا في حال كان هذا حملها الأول. من بين الأسئلة التي قد تخطر في البال التالي: متى يكتمل نمو الاعضاء التناسلية للجنين الذكر؟ هل تعلمين ما هو الجواب الصحيح لهذا السؤال المنتشر؟ تابعينا في هذا المقال من "عائلتي" لتحصلي على أبرز المعلومات حول هذا الموضوع.

تبدأ أعضاء الجنين التناسلية بالنمو مع بدء الحمل. لكن تلاحظين خلال الأسابيع الستة الأولى أن هذه الأعضاء غير مرئية خلال خضوعك لفحص السونار ليتغير هذا الأمر مع وصولك الأسبوع التاسع من الحمل تقريبًا. لكن لا تظني أن هذا الأمر يعني أنه بإمكانك تحديد نوع الجنين خلال هذا الأسبوع إذ تكون أعضاء البنت والولد متشابهة للغاية وتلاحظين نمو الأعضاء وتطورها يومًا بعد بوم.

متى يكتمل نمو الاعضاء التناسلية للجنين الذكر؟

يقال أن أعضاء الجنين التناسلية تكتمل مع وصولك الأسبوع الـ20 من الحمل، وهو الأسبوع الذي تتمكنين من خلاله تحديد ما إذا كنت حامل ببنت أم ولد.

لهذا السبب ينتظر الطبيب عادةً وصولك إلى هذا الأسبوع من الحمل لتحديد نوع الجنين إذ لا تكون الأعضاء قد اكتملت قبل هذه الفترة وتكون لا تزال غير واضحة عند خضوعك لفحص بالموجات فوق الصوتية. لكن عليك أن تعلمي أن هذه الفترة قد تطول فقط في حال عدم اتخاذ الجنين وضعية تمكّن الطبيب من رؤية الأعضاء بشكلٍ واضح.

حجم العضو التناسلي للجنين الذكر

أجريت بعض الدراسات بغية تحديد حجم الأعضاء التناسلية للجنين الذكر وكانت النتيجة كالآتي:

صحيح أننا ذكرنا أن العضو التناسلي للجنين الذكر يكتمل خلال الأسبوع الـ20 إلا أنك ستلاحظين زيادة حجمه لحين وصولك الأسبوع الـ38 من الحمل. ستنتبهين إلى هذا الموضوع عند زيارتك الطبيب المعالج.

بالتفاصيل، يزيد حجم العضو التناسلي للجنين من 6 ميليمتر خلال الأسبوع الـ16 ليصل إلى الـ26.4 ميليمترًا خلال الأسبوع الـ38 من الحمل. لكن هذه الأرقام قد لا تكون دقيقة ومن المحتمل أن تختلف كثيرًا بين ولدٍ وآخر. لذلك، إذا لاحظت أن الأرقام مختلفة عن تلك التي أعطاك إياها الطبيب، لا تشعري بالهلع إذ يعتبر الأمر طبيعي جدًّا ولا يشير إلى معاناة مولودك المنتظر من أي مشكلة صحية.

أخيرًا، لا تترددي أبدًا حيال استشارة الطبيب حول أي موضوع يخطر في بالك إذ يعتبر الشخص الوحيد الذي يمكنك اللجوء إليه للتحدث معه في أي مسألة من دون الشعور بأي خجل.
 

أضف تعليق

التعليقات