تحت عنوان "يافاويَّة" ينطلق اليوم مهرجان المرأة في مسرح السرايا

نشر الجمعة 18/08/2017 12:44 , موقع بكرا
تحت عنوان

تحت عنوان "يافويَّة" يطلق مسرح السرايا العربي- يافا اليوم الجمعة مهرجان المرأة الثقافي والذي يأتي ليضع قضايا المرأة في المركز من خلال برنامج غني يتخلل ماراثون أفلام لمخرجات وممثلات فلسطينيات وعروض فنية متنوعة. ويمتد المهرجان على مدار يومين متتاليين ينتهيان بحفل للفنانة سناء موسى التي تحيي الفقرة المركزية في ساحة المسرح الخارجية غدًا السبت في تمام الساعة التاسعة مساءً.

ويفتتح المهرجان اليوم بماراثون أفلام لمبدعات فلسطينيات يبدأ بفيديو آرت تحت عنوان "اسم علم مؤنث" للفنانة نسرين أبو بكر و"قريمشة يا قريمشة" مشروع فوتوغرافي لشيراز عزام وسمر حزبون في الساعة الرابعة بعد الظهر. كما يعقب ذلك عروضًا لفيلمي الفنانة جمانة مناع "موجز العادات- تنكرية الفريد روك الأخيرة" في الساعة 16:45، و"في أثر مادة سحرية" في الساعة الخامسة. أما في الساعة السّادسة فيعرض فيلم "ورائك" للمخرجة رنا أبو فريحة ويعقب ذلك عرض فيلم "عاصفة رملية" في الساعة 19:15. يتلو الفيلم حلقة نقاش تحت عنوان "بين الضحية والبطلة: المرأة العربية في السينما المحلية" بمشاركة ربى بلال عصفور ورنا أبو فريحة وراجي بطحيش تقوم بإدراتها المخرجة الشابة عايدة قعدان. كما تختتم فعاليات اليوم عرض فيلم "أمور شخصية" للمخرجة مها الحاج في الساعة التاسعة والنصف.

أما اليوم الثاني للمهرجان غدًا السبت فهو يتخلل فعاليات فنية مختلفة بدايةً مع عرض مسرحية الأطفال حديثة الإنتاج "سلفي ع الطريق" تأليف وإخراج الفنان عماد جبارين في الساعة الخامسة مساءً تليها فعاليات بهلوانية بساحة المسرح كما ويعرض بالتوازي مع ذلك مسرحية "حكاية لم تولد بعد" وهي مونودراما مستوحاة من قصة حقيقية لإحدى ضحايا الاعتداءات الجنسية من تمثيل رحيق حاج يحيى-سليمان. كما ويتلو ذلك افتتاح الحفل المركزي في ساحة المسرح في الساعة الثامنة مساءً يتخللها مداخلة للمؤرخ والناشط سامي أبو شحادة: "نساء يافا في الماضي والحاضر" وتكريم الكاتبة والمعمارية يافيّة الأصل سعاد العامري. يتلو الافتتاح عرضًا للحكواتية دنيس أسعد يعقبه الحفل المركزي مع الفنانة سناء موسى ومجموعتها.

كما ودعت إدارة مسرح السرايا أهالي يافا ونساء المدينة وعموم البلاد للمشاركة في المهرجان الذي يأتي بحسبها مساهمةً في دعم قضايا المرأة العربية من خلال تخصيص منصة لمنتوجاتها وإبداعاتها الثقافية ، كما ويأتي ليعبر عن الدور الكبير التي تلعبه المرأة في حيزنا الثقافي والاجتماعي، أما اسم المهرجان يافويَّة فيأتي نسبةً للمرأة اليافيّة وتكريمًا لدورها في الوطن والشّتات. يذكر أن الدخول للمهرجان مجاني وغير منوط برسوم دخول.

أضف تعليق

التعليقات