بروفيسور نعيم شحادة يأمل بالتخلص من مرض السكري نهائيًا!

نشر الأثنين 28/08/2017 07:00 , هيا زعبي، موقع بُـكرا
بروفيسور نعيم شحادة يأمل بالتخلص من مرض السكري نهائيًا!

لم تمنعه المهمة الجديدة الملقاة عليه، حيثُ اختير بروفيسور نعيم شحادة مؤخرًا رئيسًا للمنظمة الإسرائيلية للسكري، وهي مهمة ليست بالبسيطة، عندما نتحدث عن ظاهرة عالمية خطيرة، هي مرض السكري.

بطاقة: بروفيسور نعيم شحادة، ابن بلدة كفر ياسيف، رئيسا للمنظمة الاسرائيلية للسكري President Of Israel Diabetes Association ، وهي المرة الاولى التي يشغل طبيبا عربيا هذا المنصب الهام، حيث ان لهذه المنظمة دور أساسي في كل ما يتعلق بمرض السكري في البلاد منها: معاينة الادوية الحديثة المستعملة لعلاج مرض السكري والمطالبة بإدخالها الى سلة الادوية، المشاركة بتحديد النصائح والارشادات العلاجية لمرض السكري، المطالبة بحقوق المرضى في مؤسسة التأمين الوطني والمكاتب الحكومية المختلفة وغيرها من الفعاليات والنشاطات التي تؤثر على تطور وتفاقم مرض السكري في البلاد.

أدار قسم الأطفال وقسم السُّكَّري في مستشفى رمبام، محاضر- بروفيسور مزامل في كلية الطب في التخنيون، بروفيسور ضيف بجامعة ييل الأمريكية، يدير لجنة الاختراعات والبراءات الجديدة في مستشفى رمبام، يدير مجموعة شركات وأبحاث علمية تجارية بمجالات طبية متنوعة، مستشار علمي لعدة شركات، ورئيس اللجنة المسؤولة عن المجتمع العربي في الجمعية الوطنية للسُّكَّري

أهم الإنجازات: تطوير بدائل حليب الأم، اختراع جهاز لتسهيل تشخيص السُّكَّري، اختراع نظارات تقي العينين لمرضى السكري.

يتميز بروفيسور نعيم نديم شحادة ( 59 عامًا) بجمعه بين الطب حيثُ درس في معهد "التخنيون" في حيفا، وتخصّص في طب الأطفال في مستشفى "رمبام" ومن ثم تخصّص بأمراض الغدد الصماء والسكري لجميع الاعمار وأكمل أبحاثه ودراسته في مركز مرض السكري في مدينة "دينفر" الامريكية.

هو اليوم بروفيسور مزامل في كلية الطب في معهد "التخنيون"، بروفيسور ضيف في جامعة "ييل" الامريكية، رئيس لجنة براءات الاختراع في مستشفى "رمبام"، مدير برنامج "نحمي" لمحاربة مرض السكري في المجتمع العربي بالإضافة الى إدارة شركات ومبادرات في مجالات طبية مختلفة. 

المميّز لدى البروفيسور نعيم شحادة، جمعه بين عالم الطب وعالم التكنولوجيا، وهو لا يدخِر من وقته ليعطي الكثير من أجل استفادة المرضى، وبالتأكيد أنّ الجمع بين عالم الطب والتكنولوجيا والإبداع، أمرٌ يُضيف إلى عالم الطب الكثير، وأيضًا في مجال تخصصه بمرض السكري، الذي يتمنى د. نعيم التخلص من هذا المرض في السنوات القريبة القادمة.

مرض السكري: يُعرف على أنه ارتفاع في مستوى السكر في الدم لأسباب اما تكون وراثية أو بيئية كزيادة الوزن وقلة مزاولة النشاط البدني وعوامل أخرى. في السنوات الأخيرة ثمة ارتفاع ملحوظ في نسبة مرضى السكري في العالم بشكل عام وفي المجتمع العربي بشكل خاص اذ تقدر نسبة مرضى السكري بحوالي 10% من الناس البالغين.

التخلُص من السكري أمرٌ غير مستحيل!

مرحلة ما قبل السكري تعني أنّ مستوى السكر في الدم أعلى من المستوى الطبيعي المتعارف عليه لكنه ليس عالٍ بما فيه الكفاية ليدرج ضمن تعريف مرض السكري. في غالبية الحالات سيتحول الشخص الموجود في مرحلة ما قبل السكري الى مريض سكري خلال فترة زمنية لا تتعدى الـ 10 سنوات. فإن كنت موجودا في مرحلة ما قبل السكري فانّ المضاعفات المعروفة كأمراض القلب وأمراض الاوعية الدموية من الممكن انها قد بدأت بالتطور عندك دون ان تكون قد وصلت لمرحلة تشخيص مرض السكري.

ويمكن التخلص من مرض السكري من خلال اعتماد نمط الحياة كالغذاء الصحي والالتزام بنشاط رياضي ثابت والمحافظة على وزن صحي. كل هذا من شأنه ان يساعد مرضى السكري على إرجاع مستوى السكر الى مستواه الطبيعي.

بروفيسور شحادة يتحدث عن مسببات حالة ما قبل السكري؟

بـ. شحادة: "لم يعرف بعد السبب الرئيسي وراء تطور حالة ما قبل السكري، ولكن معروف ان للتاريخ العائلي وللجينات دور مهم في ذلك. وجد الباحثون ان هنالك بعض الجينات المسؤولة عن مقاومة الانسولين في الجسم والتي من شأنها أن تلعب دورًا في تطور حالة ما قبل السكري.

كذلك، فإن زيادة نسبة الدهن في الجسم وخاصة الدهن المتراكم في البطن بالإضافة الى قلة الفعالية الجسمانية يشكلان عاملان مهمان لتطور وضعية ما قبل السكري". أما وضعية ما قبل السكري فتحدث عندما لا يقوم البانكرياس بإفراز كميات كافية من الانسولين للجسم او عندما تصبح خلايا الجسم مقاومة لفعالية الانسولين. او في حال حصول الحالتين معا. عند حدوث مثل هذا الخلل يبقى السكر متراكما في الدورة الدموية بدلاً من ان يدخل الى الخلايا بمساره الطبيعي.

بـ. شحادة: إنّ عوامل الخطر لمرحلة ما قبل السكري، هي بمثابة نفس العوامل التي تشكل خطرا على تطور السكري من نوع 2، وهي: *الوزن: السمنة او الزيادة في الوزن هي عامل خطر لتطور وضعية ما قبل السكري، خاصة عندما يكون الدهن والشحم الزائد متراكم في منطقة البطن * محيط الخصر: محيط خصر أكبر من 80 سم لدى الاناث او اكبر من 102 لدى الذكور يشكل عامل خطر ايضًا:

بـ. شحادة: ما هي الفحوصات المخبرية المستعملة لتشخيص مرحلة ما قبل السكري؟

• هناك بعض الاختبارات لتشخيص حالة ما قبل السكري:

• فحص نسبة الجلوكوز في بلازما الدم بعد الصيام، أو على الريق.

• اختبار تحمل الجلوكوز الفموي.

• فحص مخزون السكر او معدل نسبة السكر في خلايا الدم الحمراء (HbA1c, ‏Hemoglobin A1c)

- يعتبر كل من اختلال سكر الدم بعد الصيام او اختلال تحمل الجلوكوز أو ارتفاع نسبة مخزون السكر دليلاً على أنّ المريض في مرحلة ما قبل السكري.

- إذا كانت مستويات الجلوكوز في الدم في المعدل الطبيعي، فمن المعقول أن يتم التحقق من ذلك كل ثلاث سنوات. أما إذا كنتَ في مرحلة ما قبل السكري، فينبغي إجراء فحص للتحقق من الإصابة بالنوع الثاني من السكري كل سنة أو كل سنتين بعد تشخيص حالة ما قبل السكري.

بـ. شحادة: ما هو الجديد في طرق العلاج لمنع حدوث وتطور مرض السكري?

كي لا تصل الى مرحلة ما قبل السكري وان كانت لديك أحد عوامل الخطورة لتطوير مرحلة ما قبل السكري عليك ان تهتم بأربعة أمور اساسية وهي: تناول الأطعمة الصحية، ممارسة الرياضة، الحركة بانتظام والتحكم بالوزن.

مشروع نحمي الذي انطلق من المستشفى الإنجليزي ولا يزال مستمرًا، وهدفه التوعية وتقديم كل مفيد لمرضى السكري، وأمراض أخرى، على أمل أن تُسهم التوعية لدى أبناء مجتمعنا من أجل تغيير الواقع للأفضل :

يُشار أنّ د. نعيم شحادة يقدم سلسلة محاضرات توعوية مجانية بالتعاون مع كافة صناديق المرضى الى اقامة سلسلة من المحاضرات التوعوية المجانية لأهمية نشر نهج حياة صحي في الناصرة تحديداً وفي المجتمع العربي بشكلٍ كامل، بهدف منع تفاقم مرض السكري. وتمتد الدورة على مدار لقاءات تعمل لنشر الوعي والتثقيف الجماهيري لأهمية اتباع نهج حياة صحي في كافة مناحي الحياة بما فيها الوقاية من مرض السكري. وتعتمد الدورة على تبني سلوكيات وعادات صحية سليمة تتحول فيما بعد الى أسلوب حياة.

أضف تعليق

التعليقات