إسرائيل: السماح بتسويق دواء لمنع العدوى بالإيدز

نشر الأثنين 24/07/2017 13:03 , غسان بصول، موقع بُـكرا

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، الأسبوع الماضي، عن السماح بتسويق أدوية لمنع العدوى بمرض الإيدز من فئة الأدوية المسمّاة ( PrEP)- وتعني " المنع قبل الكشف".

ويُسمّى الدواء الذي سمح بتسويقه (" تروفادا" Truvada) ويتلخص مفعوله في أنه يقلّص بشكل كبير خطر الإصابة بالعدوى بمرض نقص المناعة ( الايدز)، ويُعطى هذا الدواء للأشخاص المشمولين في دائرة الخطر من الإصابة بالمرض، مثل الرجال المثليين الذين يتصلون جنسيًا برجال آخرين دون وسائل وقاية ( معطف- " كوندوم")، أو متعاطي المخدرات بالإبر. وأُعلن أن هذا الدواء قادر على منع العدوى بالإيدز في 95% من الحالات.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الدواء كان قبل ذلك يُعطى للأشخاص الذين اكتُشف أنهم حاملون لجرثومة الايدز، ومفعوله أنه يمنع تطور الجرثومة في الدم، لكن استعمال هذا الدواء للمنع والوقاية لم يكن مسموحًا به حتى الآن.

2000 شيكل

وأعلنت وزارة الصحة أن صلاحية صرف هذا الدواء ممنوحة فقط للأطباء الذين اجتازوا تأهيلاً لهذا الغرض.

وتبلغ تكلفة هذا الدواء حاليًا حوالي 2000 ( ألفي) شيكل شهريًا، وهو يُشترى على نفقة ومسؤولية المشتري، دون إذن وبواسطة الانترنت. وحسبما نُشر في وسائل الإعلام، فإن سعر هذا الدواء سيبقى على حاله في هذا الأوان، لكن ليس من المستبعد أن يهبط السعر في سياق تداوله الرسمي المرخّص.

ويُشار إلى أنه تُسّجل في إسرائيل سنويًا (400) حالة إصابة بالعدوى بمرض الايدز، وبعد السماح بتسويق الدواء الجديد ستنضم إسرائيل إلى مجموعة من الدول المسموح فيها تسويق هذا الدواء، وأهمها الولايات المتحدة وفرنسا والنرويج وكندا وبلجيكا.

أضف تعليق

التعليقات