فنان سابق يتحول لمتسوّل

نشر الجمعة 28/07/2017 18:39 , موقع بكرا
فنان سابق يتحول لمتسوّل

صحيفة المرصد:«أنا الفنان محمد أبو الحسن، فنان سابق ومتسول حاليًا».. رسالة غامضة المعنى وجدها الإعلامي معتز الدمرداش على هاتفه بعد تفكير قرر الإتصال بالرقم ليفاجأ أن الرسالة حقيقيه وأن بطلها هو كما اعتقد بالفعل الفنان محمد أبو الحسن أحد أبطال مسرحية “سك على بناتك أو حنفي زوج فوزية” كما عرف عنه فيما بعد.



رسالة أبو الحسن لخصت ما آلت إليه أحواله قبل وفاته بسنوات قليلة من تجاهل للمخرجين والتليفزيون وحتى من زملائه ممن شاركهم وشاركوه سنوات من العمل والكفاح والإبداع لكن بعدما مرض وعاني سقط من أوراق ذاكرتهم سهوا أم عمدًا.

ولد محمد أبو الحسن بالقاهرة في يوم 20 يوليو 1937 ودرس في مدارسها قبل الإلتحاق بكلية الزراعة منجم النجوم حيث سبقه سعيد صالح وصلاح السعدني وعادل إمام تخرجوا في هذه الكلية.

بعد تخرج محمد أبو الحسن 1960 تم تعيينه مهندسا زراعيا بمديرية التحرير لكن عشقه للفن والتلفزيون كان طاغيًا فقدم في التلفزيون وبالفعل تم تعيينه ليصبح فيما بعد أحد المخرجين والممثلين المتميزين في برامج الأطفال.

موهبته الكبيرة فرضت نفسها ولفتت نظر الفنانة نجوى سالم التي قدمته في مسرحية “حاجة تلخبط” عام 1971 قبل أن يشترك فيما بعد بعدد كبير من المسرحيات منها (المتزوجون، حاول تفهم) قبل أن يلفت نظر الأستاذ فؤاد المهندس ويقرر ضمه لفرقته.

المفاجأة السارة لمحمد أبو الحسن عندما اعتذر الفنان أسامة عباس عن دور “حنفي” بمسرحية سك على بناتك فقرر المهندس مباشرة إسناد الدور لمحمد أبو الحسن في مفاجأة كبيرة لكنه كان عند حسن ظنه ونقش بهذا الدور صورته في عقول كل محبي الفن ومسرح فؤاد المهندس.

على الرغم من شهرة دوره في مسرحية سك على بناتك إلا أن رغبة المخرجين في تكرار نفس الشخصية وتكرار إذاعتها كانت سببًا في غضبه وتراجعه بشكل كبير رغم التوقعات الكبيرة بأن يصبح أحد أهم نجوم الكوميديا في مصر فحاول تغيير أدواره وبالفعل شارك في مجموعة من الأفلام والمسلسلات منها على سبيل المثال (الوسية والمال والبنون وعلى هامش السيرة وأفلام البرنس وقيدت ضد مجهول محطة مصر وغيرها من الأعمال).

الأزمات الحقيقية التي طاردت أبو الحسن كانت إصابته في 1986 بآلالام شديدة في القلب انتقل بعدها للمستشفى وسافر إلى باريس لتغيير 7 شرايين في القلب لكن من تحملت كل تكاليف العمليه لم تكن نقابة المهن السينمائية ولا التلفزيون بل قررت الفنانة سهير رمزي تحملها كاملة بعدما تخلى الجميع عنه وظروفه المادية لم تكن تسمح بذلك.

بعد هذه الفترة كانت مشاركاته ضعيفه قليلة وعانى التجاهل الكبير وهو ما يفسر السبب الرئيسي في إرسالة رسالة لمعتز الدمرداش يصف نفسه بأنه ««أنا الفنان محمد أبو الحسن، فنان سابق ومتسول حاليًا»..بحث بها عن عمل لا عن المال في 2014 توفي أبو الحسن بعد أزمة قلبية وعن عمر ناهز 77 عاما.

أضف تعليق

التعليقات