طفلك يكذب كثيراً؟ اكتشفي الاسباب وفقاً لعمره!

نشر الخميس 20/07/2017 16:00 , موقع بُـكرا، وكالات

يلجأ الكثير من الاطفال للهروب من الاعتراف بفعل الأمور الخاطئة من خلال الكذب. وعلى الرغم من ان كذب الطفل قد يكون في الصغر نوعاً من الدعابة التي تثير الضحك في صفوف الأهل، الاّ أنه ومع تقدّم عمره ستؤدي الى خلق نوع من المشاكل بينه وبينهم، ما سيدفعهم الى البحث عن الحلول. ومن هنا سنقدم لكِ عبر موقع أنوثة كل ما يجب أن تعرفيه عن أسباب كذب الطفل حسب عمره.

اسباب كذب الطفل حسب عمره

قبل الـ3 سنوات: قد يلجأ الاطفال الى الاعتماد على الكذب في مسعى لاخفاء ما قاموا به، وهنا يشدد الاخصائيون على ضرورة عدم معاقبة الطفل في هذا السن، لأنه من الأمور الغير مجدية، حيث أنه لا يدرك أبداً أنّ ما يقوم به خطأ وغير مستحب. وبالتالي لا يجب العمل على معاقبته لأن هذا الأمر سيزيد من اعتماده على هذا الأسلوب.

ما بين الـ3 والـ5 سنوات: قد تكون مسألة الكذب بالنسبة لهم مجرّد تمثيلية بريئة، ومن هنا لا بدّ لكِ ان تتغاضي بعض الشيء عن بعض الأمور التي يقولها، لا سيّما إن كانوا سعداء ومبتهجين لناحية القدرة على حبك الأمور بطريقة صحيحة.

ما بين الـ 6 والـ 8 سنوات: ان الكذب بهذا السن يوضع في خانة الكذبة البيضاء، حيث أنه في كثير من الأحيان يمكن فهم سبب الكذب أو حتى المسامحة عليها، وهي تكون في كثير من الأحيان نتيجة الخوف من عقاب الأهل، ومن هنا يجب التأكد من دوافع الطفل للكذب قبل إرسالهم إلى الغرفة أو حتى معاقبتهم.

بين الـ9 سنوات وحتى المراهقة: في هذا السن، قد يكذب الأطفال في العديد من الأمور والتي تكون اكثر تعقيداً وهنا يكفي على الأهل التعبير بكل بساطة عن امتعاضهم من هذه التصرفات وابقاء الطفل تحت المراقبة، منعاً لوقوعه بأي نوع من المشاكل.
 

أضف تعليق

التعليقات