أهمية الدجاج والحبش كمصدر للحديد الضروري والهام لجسم الإنسان

نشر السبت 27/05/2017 13:30 , موقع بُـكرا

من المعرضون للمعاناة من نقص بالحديد.

• نساء في سن الإنجاب

• أشخاص يقومون بحمية لإنقاص الوزن ، وقائمة الطعام لا تتضمن الدجاج والحبش.

• النباتيون الذين لا يأكلون اللحوم

• مدخنون

• الأشخاص الذين يعانون من نزيف داخلي، مثل القرحة أو البواسير

علامات الزيادة في كمية الحديد ي الجسم

علامات الزيادة في كمية الحديد تكون كنتيجة لتناول مفرط للأدوية دون الحاجة. الزيادة في الحديد يمكن ان تسبب أضرارا في جهاز الهضم، لتغييرات في توازن الأحماض في الجسم، ما قد يؤدي إلى أضرار في الكبد القلب وأعضاء أخرى.

عوارض نقصان الحديد:

عوارض نقصان الحديد هي الشعور الدائم بالتعب، الإرهاق، النعاس، خاصة في ساعات المساء، صعوبة في تنفيذ المهام اليومية، أوجاع راس، فقدان شهية خاصة لدى الأطفال، حالة وخز في أصابع اليدين والأرجل، تساقط الشعر، استعداد للإصابة بالأمراض المعدية مثل الأنفلونزا والرشح،الإصابة بظاهرة بيكا(الرغبة في تناول طعام مضر مثل: الجير والرمل والنشا ، والرماد، والجليد التي تحدث عادة عند الأطفال). ليس بالضرورة ان تظهر كل هذه العوارض معا. في حال ظهور هذه العوارض يجب إجراء الفحوصات لأنه من الممكن ان يكون سبب آخر لظهور العوارض، ولكن في حال ظهور عدة عوارض يجب إجراء فحوصات دم فورا للتأكد من ان السبب هو نقصان بالحديد.

وظيفة الحديد في الجسم

وظيفة الحديد الأساسية هي ربط الأكسجين بجزئيات الهيموغلوبين لتحويله إلى جميع خلايا الجسم بما فيهم المخ. نقصان بالحديد يمكن ان يكون كنتيجة لنقص بالغذاء أو نتيجة لفقدان الدم بحالات النزيف ( الدورة الشهرية، القرحة، الباسور، مشاكل في الأمعاء الخ..)
نقصان الحديد يطلق عليه اسم أنيميا منقص الحديد(هناك عدة أنواع من الأنيميا)

كمية الحديد المفضل الحصول عليها يوميا

الرجال: 10 ملغم

النساء 15 ملغم

النساء الحوامل والمرضعات 30 ملغم

الأولاد حتى جيل المراهقة 10 ملغم

جيل المراهقة 18-15 ملغم

للطفل يوجد مخزون من الحديد ل 6-4 أشهر فقط، ولهذا من المفضل البدء منذ الشهر الرابع إضافة قطرات الحديد ومن الشهر السادس إضافة إلى قائمة الطعام الحبش والدجاج.

قد تتأثر قدرة الأطفال الذين يعانون من نقصان الحديد معرضون على التعلم وكما وممكن ان يؤثر نقصانا لحديد على تطورهم الطبيعي.

امتصاص الحديد

الجسم يحتوي على 4.5-3.5 غرم من الحديد

الحديد متوفر في الطعام الحيواني والنباتي. الامتصاص الأفضل للحديد في الجهاز الهضمي هو من الطعام الحيواني، عند امتصاص الحديد من الطعام الحيواني تصل النسبة إلى نسبة 15-20 % مقابل 3.0-1.5 % من الطعام النباتي. هناك عوامل تعيق عملية امتصاص الحديد او تحسن من امتصاص الحديد، فعلى سبيل المثال شرب القهوة والشاي مع تناول طعام حيواني يعيق امتصاص الحديد، ولهذا فلا ينصح بتناول حبوب حديد مع القهوة أو الشاي.

في الطعام النباتي الذي يحتوي على الحديد هناك مواد ممكن ان تعيق عملية امتصاص الحديد مثل الألياف الموجودة في، الحبوب والسبانخ. ولهذا مخطئ من يعتقد ان تناول الأطفال للسبانخ يحولهم إلى بوباي..

بالمقابل نفس المواد الموجودة في الطعام الحيواني والتي قد تتواجد في الطعام النباتي لا يؤثرون على امتصاص الحديد. لهذا يمكن تناول شنيتسل الدجاج مع أو مع فطيرة السبانخ.

هناك عوامل تسرع عملية الامتصاص خاصة الحديد الذي مصدره الطعام النباتي: فيتامين C والمأكولات من الحيوان، لهذا مفضل إضافة عصير الليمون إلى السلطة، وينصح بإضافة قطع من اللحم إلى اليخنة النباتية.

مقدم لكم من مجلس تربية الدواجن
 

أهمية الدجاج والحبش كمصدر للحديد الضروري والهام لجسم الإنسان

أضف تعليق

التعليقات