بهذه الطرق تتجنّبين اكتساب الوزن في رمضان!

نشر الثلاثاء 23/05/2017 18:42 , موقع بكرا

أقلّ من أسبوع ويبدأ شهر رمضان الفضيل. وفي هذا الشهر، تتغّير عاداتنا الغذائية بالكامل وتميل بعض النساء إلى الزيادة في الوزن بسبب قلّة ممارسة الرياضة وتناول الطعام في ساعات متأخرة من الليل. الإكثار من الأطعمة غير الصحّية في أوقات الليل هو السبب الأول لاكتساب الوزن غير المرغوب فيه.

فكيف تتجنّبين هذه المشكلة مع حلول العيد؟

لا بدّ لك من اتباع نصائح صحّية للمحافظة على رشاقتِك. خبيرة التغذية وسفيرة علامة "Kenwood" لمى النائلي تشارككِ هذه النصائح:

1- بمجرد كسر الصيام، يجب التركيز على شرب الماء لتفادي حدوث جفاف في البشرة. شرب الماء يساعد أيضاً في منع الإفراط في تناول الطعام، لذلك احرصي على شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء على دفعات صغيرة لمنع حدوث الانتفاخ.

2- الاعتدال هو مفتاح الصّحة. وجود 3 وجبات لا يزال مهماً خلال هذا الشهر: الإفطار، وجبة خفيفة في المساء والسحور.

3- كسر الصيام أو بدء الإفطار بما لا يزيد عن 2-3 حبات من التمر. تذكّري أنّ التمر مرتفع السعرات الحرارية، والاعتدال مطلوب للحفاظ على وزن صحي خلال شهر رمضان.

4- ابدئي وجبة الإفطار مع طبق من الشوربة الدافئة، لأن هذا سوف يريح معدتك بعد يوم طويل من الصيام. وهذا أيضاً سوف يجدّد السوائل الجسدية ويهّيئ جهازكِ الهضمي في نفس الوقت.

5- يجب تحديد الكّمية المتناولة من الحلويات، الأطعمة المقلية والدهنية مثل الخبز والمخبوزات، الأطعمة المالحة مثل المكسرات والمخللات، والأطعمة المعلبة والمصنعة، لأنّ هذه الأطعمة سوف تشعركِ بالعطش خلال فترة الصيام.

6- تأكّدي من تناول طبق رئيسي متوازن أثناء الإفطار، تناولي الكربوهيدرات مثل الأرز البنّي والباستا أو البرغل، مع شكل من أشكال البروتين مثل لحوم البقر والدجاج أو الأسماك، جنباً إلى جنب مع الخضروات المطبوخة.

7- السيطرة على الكمية المتناولة من المقبلات مثل السمبوسة وذلك لأنّ الطعام المقلي بعمق مرتفع في السعرات الحرارية والدهون التي يمكن أن تزيد مستويات الكولسترول في الدم. يفّضل خبزها بدلاً من قليها.

8- إن كنتِ من محّبات القهوة، حاولي تقليل الكّمية المتناولة قبل أسبوعين من بداية شهر رمضان، لتجنب الصداع والنعاس.

9- ضمّني بعض التمارين الرياضية قبل الإفطار، مثل المشي السريع. إن ممارسة الرياضة قبل الإفطار تزيد من معدل الأيض، وتذكري الترطيب مباشرة بعد التمرين. تناولي الطعام ببطء لتجديد السوائل والمواد المغذية، أيضاً، يمكنك ممارسة الرياضة بعد الإفطار إن كنت تشعرين بمزيد من الراحة في القيام بذلك.

10- السحور وجبة مهمة في رمضان، تمنحك القوة والحيوية لهذا اليوم، مع الحفاظ على سرعة وسهولة إلى جنب مع التحّمل. تأكدي من أن هذه الوجبة غنية بالكربوهيدرات الممتّصة ببطء مثل الخبز المخمّر جنباً مصدر جيد للبروتين مثل اللبنة أو الجبن. هذه التركيبات سوف تضمن حصولك على مستوى ثابت من الغلوكوز في الدم ولن تبقيكِ جائعة خلال النهار.

(نواعم)

أضف تعليق

التعليقات