يجب فكّ العُقد!

نشر الأربعاء 03/05/2017 12:10 , موقع بكرا
يجب فكّ العُقد!


لا يمكن التعايش معها، ومن المستحيل التخلّص منها. عُقد الشّعر هي مشكلة يُعاني منها الكثير من ذوات (وذوي) الشعر الطويل. إليكم 5 نصائح جيدة للإعتناء بالشعر الطويل والمحافظة عليه بدون أية عُقد.

عُقد الشعر هي ظاهرة يواجهها الكثير من الأهل بعد كل حمّام في المساء، وعند تحضير الأولاد للذهاب للروضة والمدرسة في الصباح. العُقد بالشعر تتعلّق بصحّة الشعر: عندما يكون الشّعر صِحّيا فانه لا يُنتج العُقد، ومن هنا فان استخدام مواد العناية الصحيحة والمناسبة يحوّل الشعر إلى صِحّي أكثر ويقصّر وقت تمشيطه إلى النصف . إليكم خمس نصائح بسيطة لشعر خالٍ من العُقد:
1. إبقوا على تواصل مع الحلّاق: يمكن القول إن الحلّ الأفضل للحصول على شعر خالٍ من العُقد هو قصّ وتقصير الشعر، ولكن هناك نصيحة لا تعرفها الكثيرات، وهي انه حتى من ليست مستعدة لأن تقول وداعًا لشعرها الطويل، فهذا لا يعني بانها يجب ان تمتنع عن زيارة الحلاق. وثمة خطأ آخر منتشر بين النساء والصبايا من ذوات الشعر الطويل، وهو انهن لا يقصصن شعرهن على مدار سنوات طويلة، حيث يتحول الشعر الموجود في الأطراف إلى جاف ومليء بالعُقد. النساء، وخاصة الصبايا، متعلّقات بشعرهن الطويل ومن الصعب عليهن مجرد التفكير بتقصيره حتى سم واحد، ولكن، عمليا، قصّ الشعرلا يمنع فقط العُقد بالشعر، بل يُضفي عليه مظهرا صحّيا وحتى يُسرّع عملية نموّه من جديد.
هكذا تفعلون ذلك بصورة صحيحة: إذهبوا إلى الحلّاق مرّة واحدة بالسنة، على الأقل، أو إفعلوا ذلك بأنفسكم: إعملوا تسريحة "صيانة" للشعر وقُصّوا 2 سم منه. الأطراف الجافة هي شعر قاسٍ و "محروق"، وتعرفون بأنكم تخلّصتم منها عندما تكون أطراف الشعر ناعمة مثل جذور الشعر.

2. المحافظة على صِحّة ونظافة الشعر: القانون الثاني للحصول على شعر خالٍ من العُقد هو المحافظة على صِحّة ونظافة الشعر والإهتمام بتمشيطه بشكل متكرّر. وجود عُقد في الشعر هو مشكلة قد تتفاقم في حالة عدم معالجتها. فهي تبدأ في منطقة مؤخّرة الرقبة حيث تحتكّ بالمخدّة أثناء النوم، علمًا أن العَرَق ودُهنية الشعر تؤدّي إلى إلتصاق المزيد من الشعر بالعُقد الموجودة. في حالة عدم معالجة الشعر، بعد بضعة أيام قد تصل العُقد إلى ما يعرف بحالة "الراستا": عُقدة ضخمة يصعب، بل يستحيل فكّها.
هكذا تفعلون ذلك بشكل صحيح: "صيانة" صحيحة للشعر الطويل تشمل غسله بشامبو للتمشيط السهل 3 مرات، على الأقل، في الأسبوع. في أشهر الصيف وبالنسبة للبنات الصغيرات اللواتي يكثرن من الحركة واللعب، فلا مانع من غسل الشعر يوميا. فَضّلوا شامپو لا يسبب "حرقة" للعيون، خاصة للبنات اللواتي يستحممن ويغسلن شعرهن بأنفسهن.

3. استخدام مطرّي شعر ملائم
غسل الشعر لوحده يترك الشعر نظيفًا، ولكنه في نفس الوقت يبقى مليئا بالعُقد. تمشيط الشعر فورَ غسله بدون مادة مطرّية يُسبّب الألم الشديد وقد يؤدي إلى اقتلاع الكثير من شعر فروة الرأس.
هكذا تفعلون ذلك بشكل صحيح: بعد غسل الشعر يجب وضع مطرّي شعر، ولكن ليس على فروة الرأس بل تحتها وعلى طول الشعر حتى الأطراف. يجب ترك المطرّي على الشعر لعدة دقائق أثناء "تصبين" الجسم ومن ثم غسل الشعر قبل الخروج من الحمّام.

4. التمشيط الصحيح
تمشيط الشعر هو عملية مؤلمة ومُضنية جدا لفك العُقد، ولكن البشرى التي نزفّها إليكم هي انه إذا استخدمتم شامپو ومطرّي شعر مناسبين على شعر صِحّي، فستكون عملية فك العُقد أقل إيلاما.
هكذا تفعلون ذلك بشكل صحيح: من أجل منع تكسّر الشعر او اقتلاعه أثناء تمشيطه بالفرشاة يجب البدء بتمشيط الشعر من الأطراف ومن ثم الصعود إلى الأعلى حتى جذور الشعر. يجب الحرص على تمشيط الشعر مرّة واحدة باليوم، حتى بدون غسله، حيث يمكن – قبل كل عملية تمشيط - الاستعانة ب "كريم" أو بخّاخ للتمشيط السهل والمريح من أجل فكّ العقد، مثل مستحضرات "كيف" للتمشيط السهل والمريح التي تحتوي على خلاصات، مركّبات مرطّبة وپروڨيتامين B5 التي تغذّي الشعر وتفكّ العُقد بسهولة.


5. إختاروا تسريحتكم المفضّلة
يمكن أن نتحّدث عن عدّة توجّهات لدى البنات ذوات الشعر الطويل: هناك من يفضّلن الشعر المبعثر وغير المرتّب، وهناك من يفضّلن تسريحة "كوكو" طوال اليوم. عمليا التسريحتان غير مثاليتين: الشعر المبعثر غالبا ما يلتقط الغبار ويُنتج العَرَق في مؤخرة الرقبة، ما يؤدي إلى تكوّن العقد بسرعة. جمع الشعر على شكل "كوكو" قد يؤدّي إلى شدّ فروة الرأس وتكسّر الشعر.
هكذا تفعلون ذلك بشكل صحيح:
التسريحة المثالية لذوات الشعر الطويل هي الجديلة (الجدّول) خاصة وأنها لا تسبّب شدّ الشعر، وفي نفس الوقت تحافظ عليه نظيفًا ومرتبًا طوال اليوم. بنات عائلة كرديشيان، ريهانا، بيونسي وأخريات حوّلن الجدايل إلى التسريحة الأكثر عصرية، بحيث أن الجديلة أصبحت القرار الصحيح من جميع النواحي.

يجب فكّ العُقد! يجب فكّ العُقد! يجب فكّ العُقد! يجب فكّ العُقد!

أضف تعليق

التعليقات

  1. miraba
    kami - 20/09/2017 03:29