هل يجب أن توقظي طفلك للرضاعة؟

نشر الخميس 20/04/2017 09:43 , موقع بُـكرا، وكالات

تعاني الكثير من الأمهات الجدد من مشكلة عدم المعرفة الكاملة في التعامل مع الطفل، لأنها المرة الأولى التي تعيش هذا النوع من التجارب. وبالتالي فان الأم قد تقع في العديد من المشاكل التي تؤثر بشكل سلبيّ على صحة الرضيع خصوصاً اذا ما نام لفترات طويلة في النهار، الأمر الذي قد يعود بالمشاكل على صحته. فهل يجب ايقاظ الرضيع للرضاعة؟

هل يجب ايقاظ الرضيع للرضاعة؟

يشير الأطباء الى أن ايقاظ الرضيع من نومه من أجل إطعامه يعتمد على عمره، ووزنه وصحته بشكل عام، ويجب ان يتم العمل على اعطاء الطفل الحليب بشكل مكثّف، وبالتالي يجب على الأم أن توقظه من النوم، وخصوصاً اذا كان ينام لأكثر من 4 ساعات متواصلة خصوصاً في النهار، أما في الليل فيمكن ترك الطفل ينام قدر المستطاع.

ويشدد الأطباء في هذا الاطار، على ضرورة أن تستمر الأم على هذا الروتين الى أن يستعيد الطفل الوزن الذي يكون قد خسره بعد الولادة، ويمكن انتظاره من بعدها حتى يستيقظ بملء إرادته لإطعامه.

واعطاء الحليب الى الطفل، يختلف بحسب نوع الحليب الذي يتناوله، فاذا كان الطفل يعتمد على الحليب الطبيعي يجب على الأم اعطائه الحليب كلما رغب في ذلك، وبالتالي يصعب عليها ترك الطفل ينام لأكثر من 3 ساعات متواصلة، ما يجعله يشعر بالجوع كلّ ساعتين أو ثلاث ساعات على حدّ بعيد.

أما الحليب الصناعي فيأخذ الطفل وقتاً أكبر لهضمه فيحتّم عليك إطعامه كلّ 4 ساعات تقريباً. ومع بلوغ طفلك 6 أشهر، يمكنكِ تركه نائماً وإرضاعه حين يستيقظ، لأن في هذه المرحلة يكون اعتماد طفلك على التغذية، من خلال الأطعمة وحليب الأم أو الحليب الصناعي معاً.
 

أضف تعليق

التعليقات