كيف تكون الدورة الشهرية بعد الولادة مع الرضاعة الطبيعية؟

نشر الأثنين 17/04/2017 10:53 , موقع بُـكرا، وكالات

هل خضعت للولادة الطبيعية للمرة الأولى وأنت الآن ترضعين طفلك رضاعة طبيعية؟ في حال كان الأمر كذلك، من الطبيعي أن يخطر ببالك العديد من الأسئلة التي تتعلّق بالدورة الشهرية! فكيف تكون الدورة الشهرية بعد الولادة مع الرضاعة الطبيعية؟ تابعينا في هذا المقال من "عائلتي" لتحصلي على أبرز المعلومات حول هذا الموضوع.

تشير العديد من الدراسات إلى أن لا يوجد أي وقت معين لعودة الدورة إلى طبيعتها بعد الخضوع للولادة الطبيعية إذ يختلف هذا الأمر بين امرأة وأخرى حسب طبيعة الجسم. ففي حين قد تعود الدورة الشهرية عند بعض النساء بعد نحو 9 إلى 10 أسابيع تقريبًا إلاّ أنها قد تدوم لمدة السنة عند بعضهن الأخريات. لكن على الرغم من انتشار هذه المعلومات إلاّ أن بعض الأطباء يصرحون إلى أن في حال كنت ترضّعين طفلك رضاعة طبيعية، تعتبر المدة الطبيعية لعودة الدورة الشهرية هي ستة أشهر.

لكن ما عليك معرفته أن قد تكون المدّة أقصر في الحالات التالية:

* نوم الطفل لأكثر من أربع ساعات خلال النهار أو نومه لأكثر من ست ساعات خلال الليل.

*بدء الطفل بتناول الأطعمة الصلبة.

*حصول الطفل على كمية أقل من الحليب خلال النهار.

أما في بعض الأحيان، فقد تطول عودة الدورة الشهرية للأسباب التالية:

*رضاعة الطفل خلال النهار من دون حصوله على أي سوائل إضافية.

* نوم الطفل إلى جانبك.

هذا وقد يعتمد الأمر على مستوى هرمون البروجستيرون في الجسم. كلّما انخفضت نسبته كلّما اقترب موعد عودة الدورة الشهرية والعكس صحيح.

أخيرًا، لا تقلقي في حال كنت ترضعين طفلك وكانت دورتك الشهرية قد عادت إلى طبيعتها إذ يعتبر هذا الأمر طبيعياً جدًّا ولا يدعو إلى شعورك بالخوف أو القلق.

أضف تعليق

التعليقات