تمرين يساعدك على وقف "الشخير"

نشر الجمعة 14/04/2017 14:40 , موقع بُـكرا

الشخير ليس شيئا يستدعي الفكاهة كما تصوره الأفلام؛ لأنه يسبب اضطراب النوم، وقد يضر بالتالي بمستوي الأداء في العمل والكثير من العلاقات الزوجية، وفي أسوأ حالاته قد يتسبب في الوفاة.

ومن هنا كشفت صحيفة "تليجراف" نقلا عن دراسة لمستشفي لندن عن أن هناك تمريناً بسيطاً يمكن لأي شخص يعاني من هذه الحالة أن يقوم به لمساعدته وقف الشخير وتحسين النوم.

وذكرت الدراسة أن الشخير أصبح وباءً له عواقب صحية خطيرة، وأن ٤٠٪ من الرجال فوق سن الـ٣٠ يشخرون ويعاني ٢٪ منهم من اضطرابات النوم. كما أن ثلثي الرجال فوق سن الـ٦٥ يعانون من الشخير منهم ١٠٪ يعانون من اضطرابات النوم. والسيدات أيضاً يعانين من هذه المشكلة حيث يعاني خمس السيدات من هذه الحالة.

وكشفت الدراسة عن أن هذه الأرقام قد تكون أكبر من ذلك نظرا لأن كثيرين يخجلون من الاعتراف بهذه المشكلة.ومع ذلك فقد توصلت الدراسة إلى حل رغم بساطته فقد وصف بأنه “سحري”، وهو بمثابة تدليك للسان والرقبة لتليين الأربطة في الرقبة التي تسبب الشخير. ورغم أنه قد لا يكون علاجا خاصة لمن يعانون من مشاكل جسدية مثل إصابات جهاز التنفسي أو اتساع اللوزتين، لكن التمرين قادر على مساعدة كثيرين على وقف أو تخفيف الشخير.

وينقسم التمرين إلى ٣ أجزاء كالتالي:

اطوِ اللسان إلى الوراء في الفم ثم افرده بحيث يلمس الجزء الخلفي من الأسنان العليا

افتح فمك قدر الإمكان لمدة ٢٠ ثانية

مد لسانك للخارج بقدر الإمكان مع أخذ نفس عميق وعمل صوت مثل الغرغرة لمدة ٣٠ ثانية.

وقالت الصحيفة، إن هذه التمارين لا تستغرق أكثر من ٥ دقائق.

المصدر: رأي اليوم
 

أضف تعليق

التعليقات