أسباب قد تؤدي الى اضطرابات النوم عند الاطفال

نشر الخميس 13/04/2017 12:09 , موقع بُـكرا، وكالات

قلّة النوم عند الأطفال هي واحدة من المشاكل التي تشتكي منها العديد من الأمهات، نظراً لما يتركه هذا الأمر من نتائج سلبيّة على صحتها، خصوصاً وانه يكون من الصعب عليها متابعة نشاطها بالشكل المعتاد. الاّ ان العديد من الأمهات لا يعرفن الاسباب الحقيقية التي تقف وراء قلّة النوم عند الأطفال. ولذلك سنقدم لكن في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة مجموعة من الأمور التي تعيق نوم الأطفال سواء في الليل أو النهار.
أسباب قلّة النوم عند الأطفال

هناك العديد من الأمور التي تؤدي الى قلّة النوم عند الأطفال وبالتالي اضطرابات النوم التي تعود بنتائج سلبيّة على الطفل والأم على حدّ سواء وأبرزها:

- الجوع: يعتبر الجوع واحداً من أهم الأسباب التي تمنع الأطفال من النوم، خصوصاً للأطفال حديثي الولادة، والذين لا يستطيعون التعبير عن ما يحتاجونه الاّ من خلال البكاء وعدم النوم.

- الحفاض: اذا كان حفاض الولد متسخاً فانه لن يستطيع النوم، وبالتالي يسعى الى التعبير عن ما يريده من خلال البكاء، ورفض النوم كون الأوسخ التي تكون موجودة في الحفاض تؤدي الى نوع من الحكة عند الطفل وهو عاجز عن التخلّص منها.

- الحالة الصحية: اذا كان الطفل يعاني من أي مشكلة صحية أو ارتفاع في درجات الحرارة فانه لن يتمكن من النوم نظراً للآلام التي قد يشعر بها الطفل وتمنعه من النوم.

- الخوف: قد يشعر الطفل بالخوف من العديد من الأمور التي تدور من حوله أو يراها في غرفته أو من الأحلام التي قد تراوده في منامه ما يمنعه من النوم.

- الحلويات: إن تناول الطفل كمية كبيرة من الحلويات والسكريات النوم تعطيه طاقة إضافية ما يجعل النوم واحداً من الأمور الصعبة.

- الشعور بالتعب: إن شعور الطفل بالتعب خصوصاً اذا فات موعد نومه قد يؤدي إلى اضطراب نوم الطفل، وبالتالي يجب على الأهل الإلتزام بمواعيد محددة بالنسبة للطفل منعاً للوقوع في هذا النوع من المشاكل.

 

أضف تعليق

التعليقات