5 أطعمة تعزّز طاقتك عند الشعور بالإرهاق

نشر الخميس 30/03/2017 16:12 , موقع بُـكرا، وكالات

لتتمكّني من مجاراة أطفالك الأشقياء والمتطلبين، لا بدّ من أنك تحتاجين إلى مستوى معيّن من الطاقة لتحافظي على نشاطك خلال اليوم بأكمله. ولكن هذا الأمر قد يبدو صعباً جداً بالنسبة لك خاصة أن الأطفال يتمتعون بفائض لا ينضب من الطاقة. ولكن كيف تعززين نشاطك عبر الطرق الطبيعية ومن خلال نظام غذائي متوازن. إليكِ بعض الأطعمة الاساسية لتستعيني بها:

الحبوب الكاملة

النشويات هي مفتاح الطاقة، إذ إن الكاربوهيدرات المركبة تفرز الغلوكوز في الدم بطريقة تدريجية، ما يمنحك إمداداً متواصلاً ومستقرّاً من الطاقة، لأن جسمك يستخدمها كوقود لنشاطه. ولكن يجب أن تبتعدي عن النشويات الأحادية كتلك الموجودة في الحلوى والكعك ومكعّبات السكر إذ إنها ترفع مستويات الطاقة إلى أقصاها ولكنها تعود لتسبّب هبوطاً حاداً فيها بسبب هضمها السريع. لهذا السبب، يجب أن تعتمدي في غذائك على الحبوب الكاملة والأرز الاسمر والشوفان والكينوا وحتى الفشار لأنها تُهضم ببطء وتمنحك إحساساً أطول بالشبع.

عصير البرتقال

تعاني امرأة من كل ثلاث نساء من نقص في الفيتامين سي، وهو أمر مضرّ إذ إن الجسم يحتاج لهذا الفيتامين لحرق الدهون. من هنا، ينصحك الخبراء بالحصول على الكمّية التي يطلبها جسمك يومياً من الفيتامين سي والتي تراوح بين 200-300 ملغ. يمكنك أن تحصلي عليها عبر تناول كوب من عصير البرتقال أو تناول الفراولة والبروكلي والبابايا.

المياه

من السهل أن تنسي شرب المياه خلال اليوم، ويجب أن تعرفي أن الجسم بحاجة إلى كمّية معينة من المياه لإتمام وظائفه كما يجب. ولكن الاسوأ هو معاناتك من الجفاف، ما سيسبب لك الذبول والإرهاق. لهذا السبب، يجب أن تواظبي على شرب المياه والمشروبات غيرالمحلاة لتحافظي على نشاطك.

حليب الصويا

لتنعمي بالطاقة خلال يومك، يمكنك أن تستعيني بكوب من حليب الصويا في الصباح. يساعدك هذا الكوب على شحن جسمك بالطاقة ويمنحك الكمية الكافية من الحديد والمعادن الضرورية لنقل الاوكسيجين نحو خلايا الدم الحمراء. وبالطبع لا داعي لتذكيرك بأن نقص الحديد في الدم يسبب لك الشعور بالتعب والضعف، لذا يمكنك أيضاً الحصول عليه من مصادر أخرى كالمحار وكبد الدجاج أو العجل والسردين، بالإضافة إلى السلطة المعدّة من الأوراق الخضراء والأرز الأسمر.

الكاجو واللوز والبندق

البروتين والمغنيزيوم لها دور كبير في تفكيك السكّر وتحويله إلى طاقة يمكن للجسم أن يستخدمها. لذا، حين تشعرين بالضعف والوهن، لا تتردّدي في تناول حفنة من المكسرات المذكورة أعلاه. يمكنك ايضاً أن تحصلي عليها من خلال تناول السبانخ والتونا التي ستزوّدك أحماض الاوميغا-3 الدهنية أيضاً.

أضف تعليق

التعليقات