د. خلود فاهوم: فم الإنسان يعكس لنا صحته، وهذه سبل الوقاية من التسوس

نشر الأثنين 27/02/2017 16:00 , موقع بكرا
د. خلود فاهوم: فم الإنسان يعكس لنا صحته، وهذه سبل الوقاية من التسوس

"يبدأ تسوس الأسنان مع فقدان معادن من الطبقة الخارجية من الأسنان، مما قد يصنع حفرة بيضاء التي يتراكم فيها بقايا الطعام والأوساخ، مما يجعل لون السوسة بنيًا أو أسودًا".

عن تسوس الأسنان، تعريفه وسُبل الوقاية منه، سنتحدث مع طبيبة الأسنان خلود فاهوم، التي ستسدي لكم النصائح من أجل أسنان سليمة وصحية.

كيف تصاب الأسنان بالتسوس؟

تحتوي الطبقة الخارجية للسن والتي تدعى " المينا" – وهي الأكثر صلابة فيه، على كمية كبيرة من المعادن والتي تشكل عاملا مهما في الحفاظ على قوتها وصلابتها، فبعد كل وجبة تقوم بكتيريا الفم بتحليلها فيتم انخفاض درجة ( pH) الى الحامضية، فتبدأ هذه الطبقة بفقدان المعادن أثناء عملية قد تسمى بـ (demineralization) والتي فيها يتم تآكل الميناء واضعافه.

وحول الأسباب التي تؤدي إلى تسوس الأسنان، قالت الطبيبة:

أولا، نبدأ بالطعام غير الصحي: التناول المفرط للحلويات او الاطعمة اللاصقة كالشيبس التوفي والبمبا عند تناولها تلتصق بالطواحين والأسنان، وهذه الأطعمة قد تسبب في هبوط درجة ال ( pH ) باللعاب- اي ارتفاع في نسبة الحموضة، وبالتالي فقدان المعادن بالطبقة الخارجية من الاسنان وتطورها الى العصب في حال لم تتم المعالجة.

ثانيا، الاعتناء بنظافة الاسنان : في الفم هنالك معركة قائمة بين الجراثيم المضرة والجراثيم الجيدة وفي حال تم تنظيف الاسنان يوميا مرتين باليوم ولمدة دقيقتين هنا قد نقوم بتعزيز الجراثيم الجيدة وبالتالي لا يحدث تسوس، اما اذا كان هنالك اهمال في التنظيف والاكل غير الصحي فقد تتكاثر الجراثيم المضرة ويحدث التسوس.

ثالثاً، ازدحام الاسنان :الاسنان المزدحمة يصعب تنظيفها فقد يتراكم الكثير من بقايا الطعام بينها وتؤدي الى التسوس، بالنسبة للأطفال من الطبيعي جدا ان يكون هنالك فراغات بين الاسنان اللبنية لاتاحة مجال بزوغ الاسنان الدائمة في مكانها الصحيح فان ازدحام الاسنان اللبنية ليس حالة طبيعية، فذلك يساعد على زيادة التسوس وازدحام الاسنان الدائمة في المستقبل.

رابعًا، التقويم: قد يحتاج المتعالج الى مجهود اكبر للمحافظة على صحة الاسنان واذا لم يعتني جيدا في فترة تقويم الاسنان ، في النهاية قد يحصل على اسنان مرتبة لكن جميعها متسوسة لهذا لا يقوم دكتور التقويم بتركيب الجهاز الثابت لتقويم الاسنان قبل ان يكون للمريض لثة صحية واسنان خالية من التسوس .

خامسًا، امراض معينة كالسكري: من الضروري موازنة السكر بالدم ومراقبة الاهل للابناء اذا كانوا يدخلون الحمام بشكل متزايد، أو يشعرون بالعطش كثيرا لان العطش يعني جفاف الفم بسبب نسبة السكر المرتفعة بالدم اي عدم تواجد نسبة لعاب كافية الذي بدورة يقوم بشطف الاسنان من الاوساخ بدلا من الالتصاق بها .

سادسًا، هنالك ادوية لامراض معينة تحتوي على السكر اذا لم يتم الاعتناء بنظافة الفم قد يؤدي الى تسوس. بالاضافة الى ادوية اخرى تؤدي الى جفاف الفم بالتالي التسوس.

عوارض التسوس عند الأطفال:

تقول د. خلود فاهوم، أن عوارض التسوس عند الاطفال ، بشكل عام الاسنان اللبنية تكون اقل حساسية من الاسنان الدائمة لهذا في كثير من الاحيان اذا تألم طفل من سن قد يكون التسوس فيه متطورًا حتى العصب ، لهذا من المهم جدا الفحص الدوري كل ستة اشهر للاطفال لان عدم وجود الالم لا يعني لا يوجد تسوس بالذات ان السوسة في بدايتها تكون كنقطة بيضاء لا يمكن اكتشافها الا عند طبيب الاسنان او حتى مخفية بين الاسنان التي لا يمكن رؤيتها الا عن طريق صور الاشعة.

والتسوس عبارة عن مرض شائع عند الاطفال للاسف، كثير من الاهالي يتسائلون بتفاجىء : ("غريب كيف عندو هالقد سوس انا وصغيرة بحياتي ما شكيت من اسناني")، فيجدر بالذكر ان نوعية الطعام قد اختلفت ففي يومنا هذا كل يوم يوجد نوع مسليات جديدة، وبالفعل هنالك اطفال بعمر الثلاث سنوات يعانون من تسوس كبير ومتقدم في الاسنان.

هنالك اطفال رضع يعانون من تسوس وذلك ما يسمى بتسوس القنينة (עששת הבקבוק) وهذا بسبب تعود الطفل النوم و قنينة الحليب او العصير في فمه .لهذا من الضروري التخلص من هذه العادة السيئة وتنظيف اسنان الطفل بقطعة شاش مبللة بالماء، وعند بلوغه السنتين يمكن استخدام فرشاة الاسنان ومعجون الاسنان ذو نسبة فلوريد منخفضة ، ويجب الحرص على بصقه وعدم بلعه، ويفضل عدم شرب المياه لمدة نصف ساعة بعد تنظيف الاسنان ليأخد الفلوريد مفعوله اكثر في وقاية الاسنان.

وتابعت د. خلود فاهوم، أن اليوم اصبح توجه طب اسنان الاطفال وقائيًا ايضًا وليس فقط علاجيًا، وهذا يعني انه ليس بالضرورة لان يشعر الطفل بالم لكي يزور طبيب الاسنان ، اليوم هنالك توجه لتوعية الطفل للحفاظ على الاسنان لمنع حدوث التسوس، هنالك مادة الفلوريد التي يمكن للطفل ان يتلاقاها عند طبيب الاسنان وذلك لمنع اي تسوس بدائي ولتقوية ميناء الاسنان واعادة اكتسابه للمعادن . اما العلاج فهذا يتعلق بعدة امور :

1. بتطور التسوس

2. بتعاون الطفل مع الطبيب

3. بحالة الطفل الصحية

4. عمر الطفل

ويهدف طبيب الاسنان الى الحفاظ قدر الامكان على الاسنان اللبنية لانها بمثابة حافظ مكان للاسنان الدائمة، ويمكن للعلاج ان يكون اما عن طريق الحشوات، او ازالة العصب مع تلبيسة مؤقتة في حال كان التسوس متطور او حتى قلع السن وهو الاختيار الاخير وذلك لعدة حالات منها في حال كان هنالك التهاب كبير فقد يقوم الطبيب بقلع السن كي لا يؤثر على تكوين السن الثابت الذي تحته، وبما ان الطفل قد فقد سن حليبة قبل اوانها يجب مراقبة عملية بزوغ الاسنان الدائمة، احيانا نحتاج لوضع جهاز حافظ مكان بديل للسن الطبيعية بهدف الحد من المشاكل الناتجة عن قلع الاسنان اللبنية.

فوائد الأسنان، ووظائفها..

وتطرقت د. خلود فاهوم خلال اللقاء إلى وظائف الأسنان العديدة، والتي أهمها اللفظ ، وتقطيع الطعام ومضغة فكثير من الاطفال يتجنبون الاكل كي لا يشعروا بالألم مما يؤدي الى سوء تغذية بسبب اسنانهم غير سليمة . كما انها تعطي جمالا، الطفل الذي يعاني من تسوس في الاسنان خاصة الامامية يمكن ان يواجه صعوبة في الاختلاط مع الغير او يخجل من ان يضحك، او مثلا اذا كانت لديه رائحة فم كريهة سوف نجد ان الجميع يبتعد عنه ، فبالتالي للأسنان ايضا عامل مهم في علاقات الطفل الاجتماعية وحالته النفسية وهذه مسؤولية من مسؤوليات الأهل اتجاه اطفالهم.

والاطفال يقلدون الكبار لهذا من المهم جدا ان يقوم الاهل بالاهتمام بصحة الفم والاسنان امام اطفالهم . في حال قد مرت الام بتجربة غير جميلة عند طبيب الاسنان ، يجب عدم ذكرها امامهم على العكس يجب سردها كأنها كانت بالممعته . هنالك احيانا كلمات او حركات بسيطة قد يفهم الطفل من خلالها بان زيارة طبيب الاسنان ليست بالمثيرة، وتتذمر منها في الكثير من الأحيان.

عدوى التسوس من قُبلة الفم..

ان صحة ونظافة فم الام تعكس صحة ونظافة فم اطفالها، فمجرد قبلة يمكن ان تقوم بنقل العدوى للطفل ، وايضا الاخوة الذين لا يعتنون باسنانهم ويتناقلون الطعام فيما بينهم يمكن لان يتسببوا بنقل العدوى.

من المهم للام بعد كل وجبة ان تقوم بمضغ علكة بدون سكر لفترة قصيرة بهذا هي ترفع نسبة اللعاب في فمها، وتقلل حامضيته
من الضروري مراقبة الطفل كيفية تنظيفة لأسنانه كونه لا يتحكم جيدا بحركة يده ، عادة ما اقول للأهل ان يساعدوه في الليل وفي الصباح ان يقوم بذلك لوحده كي يبدأ في الاعتماد على نفسه.

اذا كان الطفل يتناول نوع دواء معين بشكل مستمر يجب الاستفسار اذا كان يحتوي على سكر او لا، يجب تنظيف الاسنان مباشرة بعد تناول الدواء في حال كان يحتوي على سكر.

ويفضل الحد من تناول الحلويات وشرب الغازيات وتناولها مباشرة بعد اي وجبة، لكي لا نقوم بتشويش درجة البي اتش اللعاب في كل مرة يأكل فيها الطفل.

ويفضل شرب الغازيات والعصائر باستخدام القشة لكي لا يكون تلامس مباشر بينها وبين الاسنان .

ينصح بشرب المياه بكثرة او تناول الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء لكي تقوم بشطف بقايا الطعام والتقليل من حموضة اللعاب وعند الشعور بالعطش يجب شرب المياه وليس العصائر والغازيات.

فكرة ان يقوم الطفل بزيارة طبيب الاسنان فقط عند الالم هي خاطئة وغير محبذة ، لان علاج الطفل يكون اصعب ولا تكون التجربة الجميلة لديه التي يهدف اليها كل طبيب اسنان ، فقد يربط طبيب الاسنان بالألم بالتالي الخوف وعدم الرغبة بالمجيء للعيادة، لذا يجب زيارة الطبيب عند ظهور اول سن حليبة او في جيل السنة، من خلالها يقوم الطبيب باكتشاف المشاكل في مراحلها الاولى وبذلك يمكن منع المضاعفات.

لا شك بأن علاج تسوس بسيط بدون بنج هو الاكثر راحة للطفل وايضا لطبيب الاسنان لذلك من المهم جدا زيارة الطبيب كل ستة اشهر. كما انه هنالك مشاكل وراثية مرتبطة بنمو هيكل الطفل يمكن معالجتها في وقت مبكر التي اذا تم اهمالها قد تؤدي الى تفاقم المشكلة ويتم علاجها بطرق اكثر معقدة وصعبة كالعمليات الجراجية للفكين.

فم الانسان يعكس لنا صحته

وأخيرا ان فم الانسان يعكس لنا صحته بشكل عام فيمكن لطبيب الاسنان اكتشاف امراض معينة بشكل مبكر ويتم تحويله للطبيب المناسب لمتابعة حالته، كما انه يمكن ان تتطور بعض الامراض بسبب سوء العناية بالأسنان والتهاب الانسجة المحيطة بها كأمراض القلب ، السكري التهاب العين، وغيرها.

لذلك من الضروري جدا العناية بصحة الفم والأسنان ، لا يوجد شيء يعوض عن السن الطبيعية حتى الزراعات التي يظن البعض انها ابديه لها عمر معين، ومن هنا يجب زيارة طبيب الاسنان بشكل دوري مرتين في السنة للكشف المبكر عن حالات تسوس ، التهابات ، امراض فموية والتي قد تسبب مشاكل اكبر في حال لم يتم علاجها .

يذكر أن طبيبة الأسنان خلود فاهوم عضو في جمعية أطباء الأسنان في إسرائيل، التي باشرت في التجهيز لمؤتمر الناصرة الدولي الثاني، الخاص في طب علاج طب الأسنان الجماهيري، الذي سيعقد منتصف ايار المقبل.

أضف تعليق

التعليقات