دليل مجلس تربية الدواجن للتعرف على البيض الطازج

نشر الجمعة 17/02/2017 13:27 , موقع بُـكرا
دليل مجلس تربية الدواجن للتعرف على البيض الطازج



لان لاستهلاك البيض الطازج تأثير كبير على حياتنا وله تأثير كبير على صحتنا، يُقدم مجلس تربية الدواجن دليل للحفاظ على البيض والطرق للتعرف على البيض الطازج:

للحفاظ على البيض يوصى بـ:
· يوصى بعدم فصل البياض عن الصفار بنقل المكونات بين انصاف القشرة، لان الامر قد يؤدي الى تلوث مكونات البيضة، يوصى بشراء جهاز صغير مصمم للقيام بهذه الخطوة بسهولة.

· لا يوصى بغسل البيض: القشرة حتى لو بدت نظيفة، فإنها تحتوي على الجراثيم، يجب الامتناع عن ادخال هذه الجراثيم الى البيضة عند كسرها، عند تنظيفها بطريقة غير صحيحة. مع هذا في حال اردتم تنظيف البيض يوصى بالقيام بهذا فور قبل الاستخدام، من خلال وضع البيض في ماء بدرجة حرارة اعلى من درجة حرارة البيض وتجفيفهم جيدا قبل كسر البيض واستخدامه.

· يجب الامتناع عن تحضير المايونيز في البيت، المايونيز الذي يُباع في الحوانيت محضر من بيض مر في مرحلة بسترة (مثل الحليب) في مصنع خاص للبيض، لضمان خلو المايونيز من البكتيريا والجراثيم.

· من المستحسن تجنب تناول البيض المسلوق الطري، البيض الطري في موس الشوكولاطة وغيرها، خاصة كبار السن لان جهاز المناعة يكون صعيفا، وايضا الاطفال لان جهاز المناعة عنهم غير كامل.

· من المهم قلي البيض من كل الجوانب، حتى لا يبقى اي مكون للسائل، 2-3 دقائق من كل جانب

يتم التعرف على البيض الطازج بطريقتين:
1. بيضة بقشرتها.
2. بيضة من دون قشرتها.
1. لنعرف اذا كانت البيضة بقشرتها طازجة ام لا، فعلينا ان نقوم بفحص طوفان البيضة في الماء وذلك من خلال وضع البيضة في قدر ماء ومراقبتها:
1. بيضة طازجة: تطفو البيضة بشكل افقي الى اسفل القدر.
2. بيضة نصف طازجة: يطفو القسم العريض من البيضة على السطح والقسم الآخر يبقى في اسفل القدر.
3. بيضة ليست طازجة: تطفو البيضة بشكل عامودي بحيث يكون القسم الكبير متجها الى الاعلى.
4. بيضة غير صالحة للاستعمال: تطفو البيضة بشكل عامودي بحيث يكون القسم الكبير خارج الماء.
اسباب الطوفان المختلفة:
بعد خروج البيضة من الدجاجة يتكون في القسم الكبير خلية هوائية التي تكبر مع الوقت بحسب درجة الحرارة. كلما بقيت البيضة وقتا اكثر وكانت درجة الحرارة عالية كلما كبرت خلية الهواء. يتم استخدام خلية الهواء كعوامة ولها التاثير الكبير على التغييرات التي تحصل في البيضة عند وضعها في الماء.
2. البيضة المقشرة:
لكي نعرف صلاحية البيضة المقشرة للاستعمال واذا كانت طازجة ام لا فعلينا ان :
نكسر البيضة ونضعها في صحن مسطح ومراقبتها لنتعرف من خلال النتائج على صلاحيتها
1. بيضة طازجة تبقى متماسكة على الصحن. صفار البيض فيها كبير. البياض كبير والخلية الهوائية في القشرة صغيرة.
2. بيضة نصف طازجة: تمتد على الصحن البياض تكون قليلة الكثافة و الصفار يكون قليل الكثافة والخلية الهوائية في القشرة تكون اكبر.
3. بيضة غير صالحة للاستعمال: تمتد على الصحن بشكل واسع. البياض قليل جدا، الصفار منخفض وعلى غلافة يوجد الكثير من التجاعيد والخلية الهوائية كبيرة جدا. البيضة غير صالحة للاكل او للاستعمال.

أضف تعليق

التعليقات