بحث: الطلاب الإسرائيليون " كسالى جدًا" في ممارسة الرياضة!

نشر الثلاثاء 03/01/2017 15:30 , غسان بصول، موقع بُـكرا
تصوير: thinkstock
بحث: الطلاب الإسرائيليون

أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريرًا تضمن معطيات مستمدّة من برنامج يحثيّ دوليّ برفاهية وصحة الأحداث والشبان.
وأظهرت المعطيات أن طلاب المدارس الثانوية في إسرائيل يحتلون المرتبة الأخيرة من حيث وتيرة ممارسة الرياضة البدنية، وذلك ضمن قائمة تضم (41) دولة غربية. وبالمقابل يحتل الطلاب الإسرائيليون المرتبة الأولى من حيث الاستعمال اليومي للحاسوب ولمقتضيات التسلية والترفيه، إذ تبين أنهم يقضون يوميًا ما معدّله أربع ساعات أمام الحاسوب.

عَ الأرجيلة يا شباب!

وعن ذلك يقول الدكتور يوسي هارئيل- فيش، من جامعة بار ايلان، أنه يتعين على الجيل الشاب، إذا ما رغبوا في أن يكونوا أصحاء معافين- أن يمارسوا الرياضة البدنية النشطة لمدة ساعة، على الأقل، يوميًا.

لكن نتائج البحث تبيّن أن 16% من الطلاب الإسرائيليين الذين شملهم البحث العالمي ( وعددهم 14 ألفًا و67 طالبًا في الصفوف- من السادس حتى الثاني عشر)- لا يمارسون الرياضة البدنية بالمرة، بينما أفاد 41% منهم بأنهم يجلسون في أوقات فراغهم أربع ساعات، وحتى أكثر، يوميًا- أمام الحاسوب. وتبيّن أنه كلما زاد عمر الطالب، وكلما كانت أوضاعه الاجتماعية أفضل- فإن معدل ساعات جلوسه أمام الحاسوب يزداد هو أيضًا!

ويظهر من البحث أن الشبان الذين يجلسون مددًا أطول أمام الحاسوب معرّضون ضِعف غيرهم لاتباع عادة تدخين النرجيلة وتناول المشروبات الروحية بكثرة، وأكثر عرضة بمرة وأربعة أعشار (1,4) لاستخدام المخدرات، وثلاث مرات وأربعة أعشار المرة (3,4) لمشاكل في الجسم، ومرتين ونصف- لأعراض نفسية.

السّمنة الزائدة والنجاح بالدراسة

وأظهر البحث علاقة ما بين الامتناع عن الرياضة البدنية والتراجع في التحصيل الدراسي: إذ أن الطلاب الذين لا يمارسون الرياضة معرّضون أكثر من غيرهم للفشل بالدراسة بمعدل (2,2) مرّة، مع الإشارة إلى أن المعدل لدى الطلاب الذكور هو 2,4، ولدى الطالبات – 1,7.
وفيما يتعلق بالسمنة الزائدة، أظهر البحث أن 11% من الطلاب الذكور في صفوف السوادس يعانون السمنة الزائدة بينما النسبة لدى الطالبات- 6%، وفي صفوف العواشر بلغت النسبة لدى الطلاب الذكور 7,5%، و 2,6% لدى الطالبات. وبذلك احتل طلاب العواشر الإسرائيليون المرتبة التاسعة ( من بين طلاب 41 دولة)، واحتلت الطالبات المرتبة الساعة عشرة.

الرياضة المفضلة- كرة القدم

وبلغت نسبة الطلاب الشبان الإسرائيليين الذين لا يمارسون الرياضة البدنية ولو لمدة ساعة واحدة على الأقل، يوميًا- 16,2%.
وتصدّر قائمة الدول التي يُكثر شبانها من ممارسة الرياضة- الطلاب الانجليز والتشيكيون والنمساويون والسويسريون والفنلنديون، حيث أظهر البحث أن 2% فقط من طلاب هذه الدول لا يمارسون الرياضة إلا ما ندر!

وتبين من البحث أن الرياضة المفضلة لدى الطلاب الذكور هي كرة القدم وكذلك العدو ( الركض)- بينما لدى الطالبات: العدو والمشي.
وحسبما ذكرت صحيفة " يديعوت أحرونوت"- فقد أثارت هذه المعطيات قلقًا لدى المسؤولين في وزارة المعارف.
وقد بادر المفتش القطري للتربية البدنية في الوزارة – ابراهام زوخمان، إلى اصدار كتيّب شخصي للطالب يتعلق بفوائد الرياضة البدنية، ليتم توزيعه ( قريبًا) لطلاب الصفوف الثانوية- ما بين صفوف العواشر والثواني عشر.

ويتضمن الكتيب توجيهات وارشادات تتعلق بالتمارين الرياضية، وهي مرفقة بالشرح والصور والرسومات. وقال زوخمان أن معلمي الرياضة البدنية في المدارس سيرشدون الطلاب في تطبيق المواد الواردة في الكتيب، ليستفيدوا منها في المدرسة، وخارجها أيضًا.

بحث: الطلاب الإسرائيليون

أضف تعليق

التعليقات