نصائح ذهبية لحماية الأطفال في السيارة!

نشر الخميس 15/12/2016 14:00 , موقع بُـكرا، وكالات
تصوير: thinkstock
نصائح ذهبية لحماية الأطفال في السيارة!

تعتبر الحوادث المرورية تاسع أبرز أسباب حالات الوفاة على مستوى العالم، حيث أنها تتحمل مسؤولية وفاة نحو 1.25 مليون شخص في كل عام، وإذا نظرنا إلى عدد الأطفال بشكل خاص، فالأرقام أكبر من ذلك. وبحسب منظمة الصحة العالمية، تتسبب الحوادث المرورية بما نسبته 21% من إجمالي حالات وفاة الأشخاص بين 0 إلى 19 عاماً من العمر. ولكن يمكن تجنّب هذه المآسي بسهولة فائقة: حيث تشير منظمة الصحة العالمية إلى مخاطر مقاعد الأطفال، فعند تركيبها واستخدامها بالشكل الصحيح، تخفف من حالات وفاة الأطفال الرضع بحوالي 70% تقريباً، وتخفف من حالات وفاة الأطفال الصغار أيضاً بنسبة 54 إلى 80 في المئة.

وعند تركيبها بالطريقة الصحيحة، يمكن لمقاعد الأطفال أن تخفف من الإصابة أو تمنع الوفاة في حالات الاصطدامات المرورية. ولكن إذا لم يتم تركيبها بالشكل الصحيح، فإن فعاليتها تنخفض. وإن تركيب مقاعد الأطفال قد يكون مشكلة حقيقية حتى بالنسبة إلى أكثر الأهالي حرصاً واهتماماً، لذلك وضعت سيارة "شفروليه" قائمة متكاملة لما يجب القيام به، والواجب تجنّبه، خلال تركيب مقعد الأطفال في السيارة، للمساعدة على تأمين سلامتكم وسلامة أحبائكم الصغار بعيداً عن أي خطر.

اختاري المقعد المناسب لطفلك. قومي بالبحث وتفحص أنواع مختلفة من المقاعد وتحقق من توجيهات العمر والطول والوزن لاستخدامها، وتابعي نمو طفلك بشكل دقيق في هذا الإطار، لتقرري موعد تغيير المقعد وشراء مقعد أو تعديل مقعد طفلك بشكل يتناسب مع نموه.

لا تشترِي مقعد أطفال مستعمل. ليس هناك أي طريقة للتأكد من تعرض المقعد المستعمل لحادث ما في الماضي، أو إذا كان يفتقد لأحد القطع الهامة أو الأجزاء التالفة، أو أنه كان مشمولاً في حملة استدعاء سابقة، أو انتهت مدة صلاحيته (ننصح بتفقد تاريخ انتهاء صلاحية مقعد الأطفال). توفير بعض النقود بشراء مقعد أطفال مستعمل لا يعادل مخاطر السلامة التي تعرضين طفلك لها، لذلك احرصي على شراء مقعد أطفال جديد تثقين تماماً بقدرته على حماية طفلك بشكل جيد.

تأكدي من تركيب مقعد الأطفال بالاتجاه المناسب لعمر طفلك ووزنه وطوله: باتجاه الأمام أو الخلف. بشكل عام، المقاعد الموجّهة إلى الخلف هي أكثر أماناً للأطفال الرضع أو حتى نموهم إلى حجم لا يناسب تلك الوضعية. ولكن، يتضمن الملصق المثبت على مقعد الأطفال معلومات حول الارتفاع والوزن ومتى يمكنك تغيير اتجاه المقعد من الخلف إلى الأمام.

لا تضعي مقعد الأطفال في مقعد الراكب الأمامي لسيارتك أبداً –حتى ولو كان موجّهاً نحو الخلف. بحسب معطيات منظمة الصحة العالمية، فإن قوانين أفضل الممارسات الخاصة بتركيب مقاعد الأطفال تمنع الأطفال (دون سن الثالثة عشرة من العمر) من الجلوس في المقعد الأمامي للسيارة على الإطلاق، ناهيك عن وضع طفل رضيع أو صغير في المقعد الأمامي، حيث أن ذلك يعتبر أمراً في غاية الخطورة. ويمكن للوسادة الهوائية الخاصة بمقعد الراكب الأمامي، على الرغم من أنها مصممة لحماية الراكب البالغ من تأثير الحوادث، أن تتسبب بإصابات بالغة للأطفال الصغار.

احرصي على قراءة كتيّب التوجيهات الخاص بمقعد الأطفال، بعناية فائقة. يجب تثبيت حزام الأمان بالمقعد بشكل محكم، ويجب تثبيت الحبال المرفقة بشكل صحيح اعتماداً على جهة مقعد الأطفال في السيارة التي تستخدم نظام LATCH للأطفال. ويجب تركيب أرضية الحماية الخاصة بالعلامة وبنوع السيارة، تحت المقعد لمنع الانزلاق.

لا تربطي حزام الأطفال الخاص بالمقعد على الأطفال الذين يرتدون ملابس واسعة أو خارجية. هذا النوع من الملابس قد يمنعك من شد أحزمة الأمان بالشكل المناسب ويمكن أن تتسبب بانزلاق الأطفال خارج المقعد عند التحرك. إذا كان الطفل يشعر بالبرد، ثبتيه في المقعد باستخدام حزام الأمان ثم ضع الجاكيت أو الغطاء فوقه.

تأكدي من ربط حزام الأمان بالشكل المناسب. يجب أن يجلس الطفل بظهر مستقيم على المقعد، ويجب أن تكون الأحزمة مثبتة (بعرض لا يزيد عن إصبع واحد)، ويجب أن يثبت ملقط الصدر بالتساوي مع ارتفاع الإبط. يجب ألا يتمكن الطفل من الانزلاق خارج الحزام أو تحريكه بعيداً عن جسمه.

وفي حين أن 53 دولة فقط حول العالم تمتلك قوانين خاصة بأفضل ممارسات تركيب مقاعد الأطفال، بحسب منظمة الصحة العالمية، يجب أن يكون تثبيت مقعد الطفل وتركيبه بالشكل المناسب أولوية بالنسبة إلى الأهالي. لذلك، خصص الوقت والطاقة الكافية لإيجاد المقعد المناسب، وتركيبه بالطريقة الصحيحة، وتثبيت طفلك بالشكل المناسب، وبالتالي، تكون قد استثمرت في حماية طفلك في حالات الحوادث.

أضف تعليق

التعليقات