عزيزي الرجل: لماذا تعاني من التهاب اللوزتين؟

نشر الأحد 09/10/2016 11:05 , موقع بكرا

هل تعاني من التهاب اللوزتين بشكل مستمر؟ هل تساءلت يوما ما هي هذه الكتل المستديرة في الجزء الخلفي من الحلق وما هو الهدف من وجودها؟

وفقا للمكتبة الوطنية الأمريكية للطب، اللوزتين هي جزء من الجهاز اللمفاوي في الجسم، الذي يساعد على محاربة العدوى.

ولأنها تقع في الجزء الخلفي من الحلق، فأن اللوزتين غالبا ما تكون خط الدفاع الأول ضد الجراثيم مثل الفيروسات والبكتيريا التي تدخل الجسم عن طريق الأنف أو الفم.

تم تصميم اللوزتين لاعتراض ومنع الجراثيم من الدخول الى الجسم وكذلك لدق ناقوس الخطر لجهاز المناعة لإنتاج أجسام مضادة عند وجود خطر.

ولكن اذا عملت أكثر من اللازم، يمكن أن تصاب اللوزتين بالالتهاب، مما يؤدي إلى التضخم والازعاج، وهي حالة تسمى التهاب اللوزتين.

في كثير من الأحيان يكون السبب في ذلك الحساسية، والبكتيريا، أو الفيروسات مثل ستريبتكوكس أو ابشتاين بار، وسوف تشعر فورا بأن هناك شيء غير طبيعي لأن الجزء الخلفي من الحلق سيكون مؤلما ومزعجا جدا.

ومع ذلك، يمكن ان تلعب اللوزتين أيضا دورا داعما في عدد من الظروف المفاجئة الأخرى التي قد تعانيها منها. تعال لنعرف ما هي هذه الظروف:

العلكة بالنعناع لا تجدي مع رائحة الفم الكريهة ؟ وفقا لمعاهد الصحة القومية، يعاني نصف سكان العالم من رائحة الفم الكريهة.

وبينما 90 في المئة من الحالات سببها مشاكل في الفم مثل انعدام نظافة الفم أو تدفق اللعاب، الا ان سبب أخر لذلك يمكن أن يكون حصى اللوزتين، المعروف أيضا باسم tonsoliths.

"يتم إنشاء حصى اللوزتين عندما تحاصر البقايا في محيط اللوزتين"، يقول الدكتور موري غروسان، "تمتلئ اللوزتين بالبقايا سواء كانت بكتيريا وخلايا ميتة، ومخاط، وتتشكل حويصلات بيضاء في الجيوب."

وغالبا ما تحتوي هذه البقايا على مركبات كبريت متطايرة (VSC) تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.

العلاج؟

نظافة الفم الجيدة مثل تنظيف الأسنان والغرغرة مع مطهر يمكن أن تساعد في طرد البقايا المحاصرة.

اذا كنت تشعر بأن هناك دبوس أو حصى صغيرة عالقة في مجرى الحلق ويسبب لك الضيق وعدم القدرة على البلع فهذا يعني وجود تكلس في اللوزتين. وينصح باستشارة الطبيب فورا.

في بعض الأحيان يمكنك إزاحة الحصى في المنزل عن طريق الغرغرة بقوة بماء مالح أو حتى السعال.

أضف تعليق

التعليقات