قرحة المعدة.. الأعراض والعلاج

نشر الثلاثاء 27/09/2016 08:19 , وكالات

تحدث قرحة المعدة نتيجة حدوث قطع في بطانة المعدة من الداخل أو بطانة المرئ أو الأثنى عشر, ويحدث هذا القطع نتيجة لتآكل جزء من بطانة المعدة أو المرئ أو قناة الأثنى عشر لذلك فهي تسمى بقرحة المعدة او قرحة المرئ.

وتختلف قرحة المععدة في التآكل لأنها قد تمتد لاعلى لتصل الى المري أو قد تمتد ايضا لتصل للاثنى عشر.

اليكم اهم الأسباب التي تؤدي الى قرحة المعدة

- أعراض قرحة المعدة:

- آلام البطن الشديدة:

ومن اعراض القرحة الام شديدة في البطن مع الام في المنطقة اعلى المعدة كما تتاثر هذه الالام بتغير مواعيد الطعام, ففي حالة قرحة الأثنى عشر يكون الألم أقل بعد الأكل اما في حالة قرحة المعدة يكون الالم شديدًا في هذا الوقت.

- الغثيان:

وقد يتفاجأ المريض باصابته بقرحة المعدة عندما يشعر بالغثيان وعد الراحة خصوصًا في أعلى المعدة , والاتهاب المزمن للمعدة يزيد تدريجيًا محدثًا الامًا كبيرة واحساس بالشبع مع فقدان كبير في الشهية الى الطعام, وفي نفس الوقت فهو لا يتسبب في ظهور اي علامات أو أعراض لأمراض عديدة اخرى.

وكلما زاد العمر زاد احتمال الاصابة بقرحة المعدة لأن بطانة المعدة تقل سماكتها مع مرور الوقت, بالاضافة إلى زيادة احتمال الاصابة بالجراثيم لنقص المناعة عن الاشخاص الأقل في السن.

- علاج قرحة المعدة:

- التلوثات الجرثومية:

وقد يكون سبب حدوث القرحة هو حدوث تلوث بالجرثومات الملوية وذلك بنسبة 70% من الحالات, وغالبًا مايكون افراز الأحماض في المعدة قليل جدًا عند مرضى القرحة عن الأشخاص الطبيعية.

وهذا هو السبب الرئيسي لتزايد القرحة وتطور المرض وذلك لأن هذه الانزيمات تعمل على الدفاع عن المعدة وحمياتها وفي غيابها يسهل على الجرثوامات الملوية ان تعمل على تآكلها, وتعد نسبة انتشار القرحة التي تتكون في المعدة عند الغرب اقل من نسبة قرحة الاثنى عشر, وعامة فهي تظهر عند كبار السن بنسبة أكبر وخصوصًا عند بلوغ سن ال 60، لهذا يجب زيارة الطبيب فورًا عند الشعور بآلام في البطن غير عادية.

- عدم تناول الطعام المليئ بالتوابل:

ومن المؤثرات السلبية على قرحة المعدة مما يزيد الحالة سوءا هو أكل الطعام الملئ بالتوابل والفلفل الحار بكميات كبيرة مما يزيد من حدة التهاب جدار المعدة ويزيد من الشعور بالغثيان وعدم الراحة والالام.

- الأدوية:

ومن أسباب التهاب جدار المعدة وحدوث القرحة هو استخدام الأدوية ومضادات الالتهاب لفترات طويلة.

- الامتناع عن التدخين:

ومن أهم الأمور التي تساعد على علاج القرحة الموجودة في المعدة الامتناع عن التدخين وتناول الوجبات بانتظام مع عدم الامتناع عن تناول اي وجبة.

- التغذية:

يفضل دائمًا تناول وجبات غذائية مفيدة ومضادة للالتهاب في نفس الوقت وذلك لتجنب الاعتماد على المسكنات , فمن الضروري الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على المواد السكرية والنشوية والاكلات الممتلئة بالدهون.

ويفضل استبدال الدهون في الطعام بزيت الزيتون , كما أنه لابد تناول الكثير من الفواكه الخضروات بكميات كبيرة على مدار اليوم, مع تناول السمك اربع مرات اسبوعيًا, والاهتمام بتناول مشروب العرق سوس لاثبات فوائده كمكمل غذائي ومساعد على تخفيف الالم الشفاء من القرحة.

أضف تعليق

التعليقات