ما هو الطول الطبيعي للحبل السري؟

نشر الأربعاء 07/09/2016 10:06 , موقع بكرا

يعد الحبل السري مصدر الغذاء الاول للجنين، فهو يوصل الغذاء للجنين وينقل الفضلات من جسم الجنين إلى جسم الأم لتتخلص منها.

ويكتمل طول الحبل السري في الأسبوع الـ28 من الحمل تقريبًا، ويبلغ طول الحبل السري خلال فترة الحمل ما يقرب من 55- 60 سم، وهو ما يتيح للطفل التحرك داخل رحم الأم، وكذلك النمو بشكل طبيعي دون مشكلات صحية أو خلقية. وبعد الولادة تسقط بقايا الحبل السري الذي قطعه الطبيب، وتبقى السرة كأثر للحبل السري في جسم الإنسان،

متى يصبح طول الحبل السري أو قصره خطرًا؟

إذا بلغ طول الحبل السري أكثر من 80 سم أو أقل من 30 سم، قد يشكل ذلك خطرًا على جنينك، ويمكن للطبيب قياس طول الحبل السري، عن طريق السونار بسهولة.

ما هي مخاطر طول الحبل السري؟

يسبب طول الحبل السري الزائد عن الطبيعي بعض المشكلات، تتمثل في التفافه أكثر من مرة حول عنق الجنين أو أحد أطرافه، ما يؤثر على سلامة الطفل، خاصةً في حالة الولادة الطبيعية، لذلك قد يلجأ الطبيب للعملية القيصرية في هذه الحالة.

أيضًا قد يسبب طول الحبل السري انعقاده خلال حركة الجنين، خاصةً في حالة التوأم، ما قد يؤثر على وصول الغذاء والأكسجين بشكل جيد للأجنة، إذا كان هناك أكثر من عقدة.

وعادة ما يكون سبب طول الحبل السري، الحمل بجنين حجمه كبير، أو الحمل بتوأم أو أكثر، أو الأم المدخنة، أو إصابة الأم ببعض الأمراض، مثل: السكري أو أمراض أخرى خلال الحمل، وأحيانًا لا يوجد سبب معروف أو طبي لطول الحبل السري.

ما هي مخاطر قصر الحبل السري؟

أما قصر الحبل السري بشكل كبير أقل من 30 سم، فقد يؤدي إلى مشكلات خلقية وتشوهات في جسم الجنين، ولا يتيح له حرية الحركة أو توصيل الغذاء بشكل مناسب للنمو، كما قد يسبب انفصال المشيمة، لا قدر الله، عن جدار الرحم.

وعادة ما يكون سبب قصر الحبل السري، انخفاض وزن الأم بمعدل أقل من الطبيعي خلال الحمل، كما يحدث لدى الأجنة الإناث بشكل أكبر من الذكور، ويحدث أيضًا في حالة الأجنة التي لديها تشوهات خلقية، وكذلك الأم المدخنة أو التي تتناول الكحوليات.

يفضل المتابعة الدورية مع الطبيب والامتناع عن التدخين وتناول الكحوليات والحفاظ على وزن جيد خلال الحمل، يجنبكِ مخاطر الحبل السري بشكل كبير، وغالبًا ما يلجأ الطبيب للولادة القيصرية في حالات طول الحبل السري أو قصره الزائد عن الطبيعي.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك

أضف تعليق

التعليقات