مهندس التغذية فرحات: اليستيريا تهدد أكثر الحوامل

نشر الأربعاء 31/08/2016 20:50 , كيفين سليمان، موقع بكرا
مهندس التغذية فرحات: اليستيريا تهدد أكثر الحوامل

اعلنت وزارة الصحة مؤخرا عن استلامها بلاغا في قسم خدمة الغذاء عن وجود جرثومة ليستيريا في منتج جوز الهند المثلج احد منتوجات شركة اروما إسرائيل ، مراسلنا تحدث مع مهندس التغذية باترك فرحات عن مخاطر هذه الجرثومة .

وقال: الليستيريا هي مرض نادر الحدوث وينجم عن تناول الطعام الملوث، حيث تنتشر هذه الجرثومة في الطعام غير المطبوخ.

وقال: تناول الأطعمة التي تحتوي على بكتيريا الليستيريا لا تسبب المرض عند معظم الناس، ولكن يتعرض لهذا المرض النساء الحوامل والمواليد الجدد والمسنون والأشخاص الذين لديهم ضعف في جهاز المناعة. إلى ذلك، هذه الجرثومة ممكن ان تكون مصدر للعدوى في حال توفرت في الغذاء

وعن الجرثومة ذاتها قال: يمكن لهذه الجرثومة ان تنمو في درجة حرارة الثلاجة ويمكن ان تتواجد في بعض انواع الاجبان واللحوم والاسماك النية. تنتشر هذه الجرثومة على نطاق واسع في الطبيعة خصوص في المناطق الباردة وممكن ان تحملها الحيوانات الاليفة والبرية.

وعن الأعراض قال: من اهم الاعرض التي ممكن ان تظهر على المصاب بهذه الجرثومة هي الحمى والالم في العضلات واحيانا اعراض الالتهاب المعدي المعوي، الغثيان والاسهال ، أما في الحالات الشديدة والحادة تشمل الأعراض أيضا الانهيار والصدمة.

وأختتم مشددًا: تعتبر الحوامل الفئة الاكثر عرضة للإصابة بالجرثومة لأن نسبة اصابتهن تكون أكبر 20 مرة من الاشخاص الاصحاء الآخرين، ويمكن أن تسبب الإصابة خلال الحمل إلى الوضع قبل الموعد المحدد أو الإسقاط ونقل العدوى إلى الطفل وولادة الطفل ميتا.

مهندس التغذية فرحات: اليستيريا تهدد أكثر الحوامل

أضف تعليق

التعليقات