أسباب العقم وطرق التشخيص عند الرجال والنساء

نشر الأحد 14/08/2016 17:43 , موقع بكرا
تصوير: Thinkstock
أسباب العقم وطرق التشخيص عند الرجال والنساء

العقم كابوس أي زوجان يرغبان بالإنجاب، ويُعرف العقم علمياً أنه عدم القدرة على الحمل عند ممارسة الجنس بانتظام بدون استخدام أي وسائل لمنعه، وتشير الدراسات إلى أن أكثر من نصف حالات العقم هي نتيجة خلل لدى الإناث، في حين أن بقية الأسباب تنحصر في اضطرابات الحيوانات المنوية لدى الرجال أو أسباب مجهولة أو حتى بدون سبب.

العديد من حالات العقم المعلوم السبب يمكن علاجها، قد يكون العقم بسبب خلل لدى إحدى الزوجين، أو أنه يمكن أن يكون نتيجة لمجموعة من العوامل المتداخلة.

ما هي الأسباب العامة التي ترفع خطر الإصابة ؟

1- العمر:

تبدأ خصوبة المرأة في الانخفاض التدريجي بداية من عمر ال 32 سنة، كما تنخفض خصوبة الرجال تدريجياً عند بلوغ سن الأربعين.

2- التدخين:

التدخين يزيد نسبة العقم للرجال والنساء، كما يقلل نسب الاستجابة لعلاج أسباب العقم، ويزيد مخاطر الإجهاض عند الحمل.

3- المشروبات الكحولية:

يضر تناول أي قدر من المشروبات الكحولية المرأة الحامل وجنينها، وبالنسبة للرجال تؤثر المشروبات الكحولية عند إدمانها على خصوبة الرجل وقدرته الجنسية، كما أشارت بعد الدراسات بان تناول المشروبات الكحولية يقلل من عدد الحيوانات المنوية.

4- السمنة وزيادة الوزن:

تؤثر السمنة على خصوبة المرأة والرجل على حد سواء، وفي حالات السمنة المفرطة تتزايد نسبة الحيوانات المنوية المشوهة عند الرجال.

5-النحافة المفرطة:

النحافة المفرطة تؤثر على الصحة العامة، كما تؤثر على نسبة الخصوبة أيضاً.

6- الأشخاص النباتيون:

إذا قررت أن تصبح شخص نباتي، وتمتنع عن أكل البروتين الحيواني، تأكد من تناول مكملات غذائية تحتوي على الحديد وحمض الفوليك والزنك وفيتامين بى 12، وإلا سيؤثر قرارك بكونك نباتياً على خصوبتك.

7- التمارين القاسية:

أشارت بعض الدراسات أن الإفراط في ممارسة التمارين القاسية لمدة تزيد عن 7 ساعات أسبوعياً تؤدى لاضطرابات في التبويض لدى الإناث مما يؤثر على الخصوبة لديهن سلبياً. كما أن قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة بأي من أشكالها حتى ولو كان الامر يتعلق بالمشي يؤثر على الخصوبة أيضاً.

8-الأمراض المنقولة جنسياً:

تؤثر الأمراض المنقولة جنسياً على الخصوبة، ويمكن أن تؤدى الى العقم الدائم، ومن أمثلة الأمراض المنقولة جنسياً مرض الكلاميديا والتي تدمر قنوات فالوب لدى الإناث، وتسبب الالتهابات في كيس الصفن لدى الذكور.

9-التعرض لبعض المواد الكيميائية:

بعض المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب، والمعادن مثل الرصاص والمذيبات تؤدى إلى مشاكل في الخصوبة لدى الرجال والنساء أثر التعرض لها على حد سواء.

10- الضغط النفسي والتوتر:

وتشير الدراسات إلى أن الإباضة لدى الإناث، وإنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال يمكن أن تتأثر بالضغط النفسي والتوتر والقلق لذا ننصحك بالحرص على أخد فترات من الراحة كلما استطعت ذلك كما يمكنك ممارسة حصص من الاسترخاء والتأمل أيضاً.
كيف يتم تشخيص العقم وتحديد أسبابه؟

غالبا يلجأ الزوجين لاستشارة الطبيب بعد السنة الأولى في حالات تأخر الإنجاب، وينصح أيضاً بالاستشارة الطبية في وقت سابق لدى السيدات الأكبر سناً (النساء فوق 35 عاماً) لأن فحوصات وعلاجات تأخر الإنجاب تستغرق وقتاً طويلاً.

ماهي الفحوصات التي يقوم به الرجل لتشخيص العقم :

1- الفحص البدني العام :

الطبيب سوف يسأل الرجل عن تاريخه الطبي، والأدوية التي يتناولها، والعادات الجنسية، كما سيفحص أيضاً أعضائه التناسلية، وسيتم فحص الخصيتين والعضو الذكري.

2- فحص السائل المنوي:

قد يطلب الطبيب بعض عينات من السائل المنوي، وسيتم تحليلها في مختبر لمعرفة تركيز الحيوانات المنوية، والحركة والجودة وأيضا الالتهابات في حالة وجودها.

3-اختبار الدم :

وذلك لمعرفة نسب بعض الهرمونات كهرمون التيستيرون.

4- اختبار الموجات فوق الصوتية:

وذلك لفحص إذا كان هناك انسداد في القناة التي تقذف الحيوانات المنوية أو أي خلل آخر.

5-اختبار الكلاميديا ​​:

وذلك اجراء اختبار للتأكد من عدم وجود أي أمراض منقولة جنسياً وخاصة مرض الكلاميديا.

الفحوصات التي تجريها المرأة لتشخيص العقم:

1- الفحص البدني العام
2- اختبارات الدم
3- أشعه بالصبغة للرحم
4- فحوصات بالمنظار
5- فحوصات مخزون المبيضين
6- تصوير الحوض بالموجات فوق الصوتية
7- اختبار الكلاميديا
8- اختبار وظائف الغدة الدرقية.

أضف تعليق

التعليقات