مهندس التغذية باتريك فرحات لـ"بـُكرا": السالمونيلا قد تؤدي إلى الموت!

نشر السبت 13/08/2016 13:59 , كيفين سليمان، موقع بكرا
مهندس التغذية باتريك فرحات لـ

بعد أن عثر على جرثومة "السالمونيلا" في منتج الشركة العالمية "يوني ليفير"، والتي تعرض منتوجاتها عن طريقة شركة تلما في اسرائيل (كورن فليكس)، الأمر الذي أثار موجة غضب وبلبلة في وسط المستهلكين، كما وظهرت الجرثومة اليوم ايضًا في منتوجات تابعة لطيحنة الأمير، تحدث مراسلنا مع المهندس التغذية باتريك فرحات حول جرثومة السالمونيلا.

وقال مهندس التغذية فرحات لـ "بكرا": السالمونيلا جرثومة متعددة الاصناف وبعضها خطر جدا للإنسان والتي من الممكن ان تؤدي الى الموت، حيث تنتفل الجرثومة على الاغلب للغذاء بواسطة انسان حامل للمرض عن طريق لمس الغذاء بايد ملوثة او بالسعال او بالعطس او بواسطة المياه الملوثة، اما انتقالها للإنسان فيتم عن طريق البراز او الطعام الملوث خاصة اللحوم والاسماك والبيض. 

واضاف: هناك اعراض نتيجة استقبال هذه الجرثومة منها؛ ارتفاع بدرجة حرارة الجسم، الام في البطن، اسهال يصاحبه سائل مخاطي او دم وتقيؤ، وفي الحالات الصعبة قد تنتقل الجرثومة الى الدم وتسبب تلوثا عاما وحادا للجسم او التهاب السحايا وحتى الموت. جرثومة السالمونيلا تتكاثر بشكل بطئ نسبيا . عند بعض الاشخاص تبدأ الاعراض مع الاصابة بالعدوى وعند اخرين بعد ساعات او ايام ، وقد تصل الى ثلاثة ايام من الاصابة.

العلاج 

وانهى قائلا: هناك عدة وسائل يجب اتباعها لمنع انتقال الجرثومة للغذاء اهمها -المحافظة على النظافة العامة وخاصة عمال مصانع الغذاء بارتداء القفازات، حفظ الطعام بدرجة حرارة منخفضة بحيث تمنع تكاثر الجرثومة، ويجب الامتناع عن غسل البيض لان الغسل يؤدي الى تغلغل الجرثومة الى داخل البيضة عبر القشرة ومراعاة تاريخ انتاج ونهاية صلاحية الغذاء المصنع، هذا ويتم العلاج بالمضادات الحيوية، الاكثار من شرب السوائل وخاصة الماء وفي الحالات القصوى يتم نقل السوائل للمريض بالمصل لئلا يصاب بالجفاف. 

أضف تعليق

التعليقات