حب التملك بين الزوجين وكيف يمكن التعامل معه؟

نشر الأربعاء 10/08/2016 17:10 , موقع بكرا

هناك أنواع عديدة للحب الذي يكنّه الزوجان أحدهما للآخر، ومن أخطر أنواعه هو حب التملّك لما فيه من أنانية وممارسة سلطة على الطرف الآخر دون تعمّد، لكن من فرط العواطف الجيّاشة والقلق من خسارته. ولهذا النوع من الحب بين الزوجين عدّة علامات، فما هي علامات حبّ التملّك وكيف يتم التعامل معه لتجنّب مخاطره؟

-الاهتمام الزائد:

الاهتمام الزائد عن حدّه بالزوج يصبح خانقاً بالنسبة للزوج ويثير غضبه والحلّ هنا يكمن في أن تدركي جيداً متى يحتاج زوجك لرعايتك وما هي الأمور التي تتطلب منك كل هذا الاهتمام به.

-الغيرة:
الغيرة أمر جميل بين الشريكين في حال بقيت ضمن إطار المعقول، لكن ما إن تزيد عن حدّها تتحول إلى الشكّ بالزوج بناءً على أوهام ترسمها الزوجة في خيالها دون أن يكون لذلك أي حقيقة واقعية.

-الأنانية:
إنّ حب التملّك يؤدي إلى الشعور بالأنانية تجاه الشريك، فيصبح مرتبطاً به لدرجة تجعله لا يفكّر سوى بكيفية البقاء إلى جانبه ومثلاً تصبح الزوجة تفتعل أي مشكلة إذا خرج زوجها من المنزل لوحده فهي أنانية في حبّه ولا تسمح له بأن يكون لديه أصدقاء وكأنه لها وحدها دون أيّ شخص آخر.

-القلق الدائم:
من دلائل حبّ التملّك عندما يشعر الشريك بالقلق الدائم من الانفصال أو حتى الموت فيصبح وكأنّ خوفه على الطرف الآخر أشبه بالهوس، وهنا لا حلّ سوى بأن يتحلّى الشريك بالإيمان بالله والقضاء والقدر والاتكال على رب العالمين.

-التعلق المبالغ فيه:
إنّ حب التملّك يترجم بالتعلق المبالغ فيه تجاه الآخر وهذا أمر مضرّ جداً إذ تصبح الزوجة تلاحق زوجها في كافّة تحركاته وتكثّف اتصالاتها به وتمنعه من القيام بالكثير من الأمور.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك

أضف تعليق

التعليقات