لتربية الأطفال قواعد أساسية تعرفي عليها

نشر الخميس 04/08/2016 09:30 , موقع بكرا
تصوير: Thinkstock
لتربية الأطفال قواعد أساسية تعرفي عليها

لو سئلنا عن الطرق التي نستخدمها في تربية أطفالنا، لاحتار أغلبنا في البحث عن إجابة محددة لهذا السؤال، فالأهل مستغرقون في سرد الحكايات لأطفالهم ومساعدتهم في إعداد الواجبات المدرسية، ولا يجدون الوقت ليفكروا في وضع مبادئ وأسس ليسيروا على دربها في تربية الأطفال .

نقدم لكم مجموعة من القواعد الأساسية في تربية الأطفال :قواعد أساسية في تربية الأطفال :

- انتبهي له جيداً:
إن الوعي بما يجول في داخل الطفل، الذي يبدأ من معرفة احتياجاته اليومية إلى الإصغاء لأحلامه يعتبر أهم دور تقوم به الأم.وهذا الأمر سيكون في شكل نضال مستمر نظراً لتغيَر الأطفال بصورة مستمرة، حيث أن الأم في كل مرة تستطيع فيها استيعاب طفلها في مرحلة تنموية ومزاجية معينة، فإنه ما يلبس أن تطرأ عليه طفرة جديدة ليست جسدية وحسب بل انفعالية وكذلك اجتماعية، وهذا يعني أنك تتعاملين مع شخص متغير، لذا ينبغي عليك احتواء هذه التغيرات وصبها في كيان واحد.

- انقلي إلى الطفل القواعد بشكل إيجابي:

أدفعي طفلك للسلوك الإيجابي من خلال جمل قصيرة وإيجابية وبها طلب محدد، فبدلاً من "كن جيدًا"، أو "أحسن سلوكك ولا ترمي الكتب"، قولي: "الكتب مكانها الرف".

- علقي على سلوكه، لا على شخصيته:

أكدي للطفل أن فعله غير مقبول، وليس هو نفسه فقولي: "هذا فعل غير مقبول"، ولا تقولي مثلاً: "ماذا حدث لكي"، أي لا تصفيه بالغباء، أو الكسل، فهذا يجرح احترام الطفل لذاته.

-حمليه قدراً من المسؤولية:

عرفي طفلك بأن عليه واجبات يجب أن يفعلها كما أن له حقوق يجب تراعيها أنتِ وتلتزمي بها.

- كوني حازمة:

تعاملي معه بكل حزم وضعي القوانين الصارمة في بعض المواقف التي تحتاج لذلك، لأن الطفل إذا لم يتعلم أن يطيع أمه فلن تصبح قادرة على السيطرة عليه مستقبلاً.

- لا توبخيه أمام الناس:

إياك وأن تصرخي في وجهه أمام الناس، فهذا يجرح مشاعره ويهز شخصيته ويجعلها ضعيفة.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك

أضف تعليق

التعليقات