سخنين: مؤتمر لبحث مرض السكري وطرق الوقاية

نشر الجمعة 11/03/2016 15:46 , محمود غالية - موقع بكرا

عُقد في مدينة سخنين امس الخميس مؤتمر بهدف زيادة الوعي لدى مرضى السكري، وذلك بمبادرة جمعية سكري الشباب، وبالتعاون مع شركة سوبر- فارم، وبحضور اهالي الأولاد الذي يعانون من مرض السكري.

محاضرات قيمة

في بداية المؤتمر استمتع المدعوون بمشاهدة معرض الشركات الرائدة في تسويق منتجات لعلاج مرض السكري، ومن ثم تم القاء عدة محاضرات من قبل مختصين في مجال سكري الشباب، ومن بينهم بروفسور شحادة، مدير قسم الاطفال أ وعيادة السكري والسُمنة لدى الاولاد، في المركز الطبي رمبام حيث تحدّث عن الابحاث وآخر المستجدات في هذا المجال. الدكتورة غدير الياس من مستشفى هعيمك تطرّقت من خلال حديثها الى الجوانب الهامة في موضوع سكّري الشباب، تكنولوجيا العلاج، اهمية موازنة السكّر وغيرها، ومباشرة قامت العاملة الاجتماعية سجى عبد الرحمن والتي تعمل في عيادة سكري الاطفال في شعاري تسيديك بالتحدث عن الحقوق التي يستحقها المرضى. وأخيراً القت سناء زريق صادر وتعمل اخصائية تغذية محاضرة حول التغذية المتوازنة.

قبيل انتهاء المؤتمر توزّع الحضور الى حلقات حوار، حيث تحدّث المشاركون من خلال هذه الحلقات عن تجاربهم وطرحوا العديد من الاسئلة.

" سكري الشباب يتطلب من المريض التعامل مع مرضه بشكل مستقل "

المديرة العامة للجمعية، مدي يعكبزون، قالت في حديثها: سكري الشباب (نوع 1) هو مرض مزمن، يضع المرضى امام تحديات عديدة في مواجهة المرض على مدار سنوات. فضلا عن هذا، فان سكري الشباب يتطلب من المريض التعامل مع مرضه بشكل مستقل ولذا هنالك اهمية بالغة لجعل المعلومات حول المرض في متناول اليد، وشتى الجوانب من اجل جمهور مرضى السكري. تقيم الجمعية سنوياً مؤتمر رئيسي يقدّم لمرضى سكري الشباب المعلومات الطبية للإدارة السليمة والصحية لمرض السكري، أدوات للتأقلم العاطفي، وايضاً معلومات من اجل الاستفادة من الحقوق. هذه هي السنة الثالثة التي نعقد بها مؤتمر خاص باللغة العربية ويشارك به نخبة المختصين في مجال سكري الشباب. هذا المؤتمر اضافة الى المؤتمرات الاضافية التي تعقدها الجمعية، يعتبر جزء من الانشطة العديدة على مدار السنوات من اجل النهوض بحقوق مرضى السكري امام صنّاع القرار ومن يحدّدون السياسات، من اجل تحسين طرق مواجهة المرض.

"اريد ان أشكر كافة المشاركين في هذا المؤتمر، منهم شبكة سوبر - فارم وليون كوبلر رئيس الشبكة، والذي يعمل ايضا رئيس مجلس ادارة الجمعية وهو شريك في انشطة الجمعية بشكل مستمر وعلى مدار سنوات، وايضاً مدراء الفروع في البلدات العربية الذين تجندوا بهدف انجاح هذا الانجاز الهام".

" نعتبر شراكتنا ومرافقتنا للجمعية خطوة هامّة "

ليون كوبلر، رئيس وصاحب شبكة سوبر - فارم قال بدوره: تفخر شبكة سوبر- فارم ان ترافق جمعية سكري الشباب (نوع 1) في البلاد منذ اكثر من عقد من الزمن، في العديد من الانشطة. تسعدنا المشاركة في تطوير صحة مرضى السكري في المجتمع عامة، وفي الوسط العربي خاصة. نعتبر شراكتنا ومرافقتنا للجمعية خطوة هامّة تساعد جمهور مرضى السكري نوع 1 على جعل حياتهم افضل أكثر.

واضاف: التعاون مع سوبر- فارم يتأتى بعدة طرق: جمع تبرعات سنوية في صناديق الدفع، حيث نتيح للزبائن شراء منتج لقاء 10 ش.ج – يرصد ريعه للجمعية. وقد جنّدت سوبر- فارم في السنة الأخيرة حوالي مليون شاقل لصالح جمعية سكري الشباب.

أضف تعليق

التعليقات