البراميدك فادي بدارنة من سخنين : كيف نتجنب اخطار درجات الحرارة ؟

نشر السبت 01/08/2015 08:00 , رامي نصار، موقع بُـكرا

تشهد البلاد في هذه الايام ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلها السنوي ، وكان قد حذّر اخصائيون من أن موجة الحر الجديدة قد تهدد حياة مرضى القلب وتعرض حياة اخرين للخطر من ضربة الشمس والجفاف وغيرها من الاعراض التي قد تصيب الانسان نتيجة الحر الشديد .

هذا وحذرت دائرة الارصاد الجوية ايضا الناس من التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة خاصة اثناء ساعات ما بين الحادية عشره والساعة الرابعة عصرا حيث تبلغ الشمس ذروتها وتكون اكثر حرارة .

تفادي الموجات الحارة

في هذا السياق وحول تفاصيل أوفى تحدث مراسلنا مع البراميديك في نجمة داود الحمراء فادي بدارنة والذي قال : حالة الطقس الحار في هذه الايام يتوجب علينا توخي الحذر لمنع حالات الاصابة بضربة الشمس او الجفاف، وما يميز فترة الصيف عن باقي المواسم الاخرى هي كثرة رحلات الاستجمام لتي يقوم بها الاشخاص والجولات في الطبيعة وكثرة المخيمات الصيفية التي تعرضهم لأوقات طويلة لأشعة الشمس ، لذلك نحن كمختصين ومسعفين دائما نحذر وننصح الناس بتوخي الحذر وتفادي هذه الموجات الحارة , ودئما نذكر بان درهم وقاية خير من قنطار علاج.

حول كيفية تفادي حالات الجفاف قائل بدرانة : معظم حالات الجفاف تصيب الاطفال والمسنين، لذا يجب التأكد من شرب المياه بالكمية الكافية حتى لو لم يشعروا بالعطش ، حالات الجفاف عند الاطفال ممكن تشخيصها من فحص حفاظة الطفل التي تكون جافة معظم اليوم، بكاء بدون دموع ، تنفس سريع، النبض سريع.

تجنب مسارات المشي
واضاف فادي : يجب ايضا تجنب الجولات ومسارات المشي في الطبيعة في ساعات الحر الشديد والبقاء في الاماكن المظللة قدر الامكان ، وفي حال قمتم في جولة يجب شرب 10 لتر ماء خلال اليوم ، وايضا الحرص على ارتداء القبعات ووضع كريم واقي من اشعة الشمس .

وفي حال ظهور اعراض لإصابة جراء درجات الحرارة قال : في حال ظهور علامات للحروق في الجسم يجب التوجه فورا لتلقي العلاج الطبي وارتداء ملابس خفيفة التي تساعد في تبخر العرق من الجسم. التصرف في حالات الطوارئ الجفاف بحال الشعور بالصداع، الغثيان، التقيؤ، القشعريرة وقلة افراز البول فيجب شرب الماء ببطء و بكميات قليلة ( ممنوع شرب المياه بسرعه وكميه كبيره)، وايضا يجب الامتناع عن شرب السوائل الي تحتوي على غازات ، وفي حال التقيؤ وعدم النجاح بشرب المياه عن طريق الفم يجب التوجه فورا لتلقي العلاج الطبي .

عوارض ضربة الشمس

كيفية التصرف بحال تعرض الشخص لضربة وما هي الاعراض قال : في حال ظهور علامات الإغماء، البلبلة، الهذيان، ارتفاع حاد في درجات حرارة الجسم، ارتجاج الجسم وفقدان الوعي يجب استدعاء سيارة الاسعاف فورا ونقل الحالة الى المستشفى ويجب البدء بتبريد الجسم بمياه باردة حتى وصول الاسعاف.

أضف تعليق

التعليقات