موقع بكرا ينقل مراسم تشييع جثمان الشحرورة صباح

نشر الأحد 30/11/2014 10:45 , موقع بكرا

تعود الفنانة اللبنانية الراحلة صباح إلى "الضيعة" التي طالما تغنت بها في أغانيها، حيث توارى الثرى في مسقط رأسها في بلدة بدادون بمحافظة جبل لبنان، الأحد.

وتوفيت صباح منذ 4 أيام عن عمر يناهز 87 عاما، وسيوارى جثمانها الثرى عقب صلاة يترأسها رئيس أساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر، في كاتدرائية مار جرجس المارونية وسط العاصمة بيروت.

وتعد الفنانة اللبنانية صباح، أحد أبرز نجوم الغناء في العالم العربي. إذ بدأت "جانيت جرجس فغالي"، وهو اسمها الحقيقي، مسيرتها الفنية بغناء الترانيم المسيحية والأغاني الشعبية اللبنانية، وهو ما لفت النظر إلى موهبتها مبكرا.

6 عقود من الغناء والتمثيل

صباح، التي أمضت أكثر من 6 عقود من عمرها في الغناء والتمثيل، واشتهرت بعدة ألقاب مثل الصبوحة والشحرورة، اشتهرت بصوتها العذب والرنان، وأسرت القلوب بطلتها الجذابة.

ولدت صباح عام 1927 في وادي شحرور بجبل لبنان، ومنه انطلقت إلى عالم الشهرة والفن. ثم انتقلت إلى القاهرة، حيث حازت الشحرورة على شهرة واسعة وباتت إحدى نجمات السينما.

ولم تدخل الفنانة اللبنانية الراحلة صباح التاريخ بسبب أعمالها الفنية المتنوعة غنائيا وسينمائيا فقط، بل بسبب زيجاتها المتعددة. فقد وصل عدد زيجات صباح إلى نحو 10 زيجات، وتنوعت جنسيات أزواجها، كما تنوعت وظائفهم.

قائد الجيش اللبناني ينفذ واحدة من وصايا الشحرورة صباح!

أصدر قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي، قراراً بقيام فرق الجيش الموسيقية بالعزف للفنانة الراحلة الشحرورة صباح، في وداعها.

وستتألف الفرقة الموسيقية من 40 عازفاً في الخارج وأكثر من 20 عازفا، وسيعزفون أغاني صباح، وعلى رأسها أغنية "تسلم يا عسكر لبنان".

وغيب الموت الفنانة صباح عن عمر87 عاما، وتوفيت في العاصمة اللبنانية بيروت، حيث كانت تعاني من مرض الشيخوخة، وحيث توقف العديد من أعضاء جسدها الداخلي.

ولدت الفنانة اللبنانية جانيت جرجس الفغالي والملقبة بالشحرورة صباح في لبنان - بدادون في 10 نوفمبر 1927، وتمثلت سنوات نشاطها الفني من عام 1943 حتى 2009 بين تمثيل وغناء، اذ بدأت شهرتها محلياً في لبنان منذ صغرها حين اكتشفتها المنتجة اللبنانية آسيا داغر التي اتفقت معها على ثلاثة أفلام دفعة واحدة، لتذهب الى مصر برفقة والديها، وقامت الصبوحة بالغناء أيضاً خلال الفيلم بعدما تدربت على أيدي الملحن رياض السنباطي الذي لاقى بدوره صعوبة في تطوير صوتها وتلقينها أصول الغناء لأنو صوتها جبلي معتاد على الاغاني الفلكلورية الخاصة بلبنان وسوريا

اشتهرت الشحرورة بكثرة زيجاتها اذ ول عدد ازواجها الى تسعة ... وهم:

1) نجيب شماس: وهو والد ابنها الدكتور صباح شماس.. وقضت معه 5 سنوات فقط
2) خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود .. وقضت معه عدة شهور فقط وحصل الطلاق بسبب ضغط من عائلته
3)أنور منسي .. مصري الجنسية وهو والد ابنتها هويدا ... وقضت معه 4 سنوات فقط
4) أحمد فراج .. وهو مذيع مصري .. كانت قد قضت معه ثلاث سنوات فقط
5)الفنان المصري رشدي أباظة .. وقضت معه 5 اشهر فقط
6) الفنان يوسف شعبان .. الزواج الذي استمر لمدة شهر واحد
7) النائب يوسف حمودة ... زواج استمر لمدة عامين
8) الفنان وسيم طيارة .. زواج استمر لمدة 4 سنوات
9) الفنان فادي لبنان ... 17 عاماً
10) جوزيف غريب مسرح الشعر الخاص بها منذ 17 عاماً، والذي تزوجت به العام الماضي، حيث دخلت موسوعة غينيس كأكبر عروس كونها تبلغ 85 عاماً.

أضف تعليق

التعليقات